مقالات العام

عيد المرأة العالمي من اجل توفير فرص العمل والمساواة للمرأة العاملة


http://revsoc.me/sites/default/files/styles/article_node_image/public/2012/03/08/20659.jpg


8 اذار .. عيد المرأة العالمي
من اجل توفير فرص العمل والمساواة للمرأة العاملة

تحتفل البشرية التقدمية وكل الخيرين في العالم بالمناسبة التأريخية السنوية في الثامن من اذار عيد المرأة العالمي ، وبهذه المناسبة السعيدة ، لنبعث اليكن يا نساء العالم ، ويا نساء بلادنا ، باحر التحيات واطيب الامنيات اينما كان موقعك ، ومكانتك ، كأم وزوجة وابنة واخت ، كعاملة او فلاحة او ربة بيت او موظفة او مشتغلة في مختلف المهن او عاطلة ، لقد عانيت على مر السنوات الماضية ،وما زلت ، من اثار التخلف الاجتماعي والحضاري ، ومن اللامساواة والاخلاقيات المريضة والبالية .وزاد من ذلك ما لاقيتيه من عنت وعدم اكتراث بأنصافك ، وعدم الانتصار لك في مواجهة هدر حقوقك من جانب الحكومات الرجعية والديكتاتورية والظلاميين .
لقد راكمت المرأة العاملة ، تجارب ثرة وخبرة ناضجة عبر مسيرتها الطويلة ،والزاخرة بالتضحيات ، ومواجهة الصعاب ، والدخول في ميدان الانتاج والعمل الصناعي  رغم القيود التي كانت تعترض سبيلها ،من تدني لاجورها وانعدام الخدمات الاجتماعية ومن تقاليد اجتماعية ونظرة اقطاعية الى العمل المنتج .
والمرأة العاملة ، بالرغم من تحررها الاقتصادي وتمتعها بقسط من الحرية الا انها لا زالت تخضع للتقاليد المتخلفة التي يريد البعض فرضها بطريقته الخاصة  .
فالمرأة العاملة العراقية مضطهدة مستغلة في عملها شأن الرجل العامل وزيادة وهي مضطهدة ومستغلة في بيتها .
وفي هذه الايام حيث يواجه الشعب والوطن اصعب امتحان ، وتتهدده شتى المخاطر ، ينبغي على الجميع وبالذات الحركة النقابية والقوى الوطنية والديمقراطية ومنظمات المجتمع المدني والمنظمات النسائية بشكل خاص ، ان يكونوا بمستوى المسؤولية التاريخية ، في توحيد جهودهم ، وتعبئة قواهم ، لمواجهة التحديات الارهابية والظلامية ، ورفض الطروحات المناهضة لتحرر المرأة ومساواتها .
والتأكيد على أهمية نيل حقوقها المشروعة والعمل والنضال من اجل تحقيقها وتثبيتها دستورياً ، والمشاركة الفاعلة في مختلف الميادين السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وغيرها .
في عيد المرأة المجيد نتوجه بالتحية  للمرأة العاملة ولكل النساء وعلى مختلف قومياتهن ومعتقداتهن وانتماءاتهن وندعوهن الى تشديد العزم للقضاء على مختلف اشكال الاضطهاد والعنف ضد المرأة ، ومن اجل حماية الطفولة وتحقيق سعادتها .
  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: عيد المرأة العالمي من اجل توفير فرص العمل والمساواة للمرأة العاملة Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى