مقالات العام

رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق اتحادنا شرعي وقانوني ولنا تأييد وطني وعربي ودولي



حياة العمال ــ التحقيقات
التقت صفحة حياة العمال بالسيد علي رحيم علي رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق للحديث عن آخر مستجدات العمل النقابي على الساحة العراقية وما تم انجازه من قبل الاتحاد العام وطبيعة علاقة الاتحاد العام بالاتحادات والمنظمات العربية الدولية .
اوضح السيد علي على ان الاتحاد بعد ان انجز عقد مؤتمر العام الثاني في 6 / 11 / 2012 بنجاح كبير وانتخاب قيادات جديدة لهيكلية الاتحاد ، باشر المكتب التنفيذي والقيادات العمالية في المحافظات وبغداد بالتطبيق العملي للبرنامج الانتخابي الذي تم طرحه قبل انتخابات 23 / ايلول الماضي وخاصة فيما يتعلق بوضع برنامج عملي لتعزيز دور العمل النقابي في مختلف القطاعات الإنتاجية والاستمرار على اقامة افضل العلاقات مع عمالنا في اللجان النقابية كافة وتعزيز دور التنظيم النقابي في اداء دوره الوطني والطبقي والاهتمام بالقضايا الاقتصادية والاجتماعية لعموم العمال وخاصة ما يتلق بضرورة الإسراع بإصدار مشروع قانون العمل الجديد يتوافق مع معايير العمل العربية والدولية وعلى ضوء الملاحظات التي تقدم بها اتحادنا العام الى لجنة العمل والشؤون الاجتماعية في مجلس النواب العراقي وسنعمل على ان يساهم تنظيمنا النقابي  في اعداد قانون جديد للتقاعد والضمان الاجتماعي  يتوافق والتطورات الحاصلة في العراق خلال العقود الماضية والافاق المستقبلية التي سيكون فيها دور اساس ومهم لعمالنا وتنظيمنا النقابي في اعداد السياسات الاقتصادية والاجتماعية لا سيما وان الاقتصاد العراقي مقبل على متغيرات غير قليلة وبعد سنوات من الظروف الصعبة والمعقدة التي مر بها وطننا وشعبنا العراقي وطبقته العاملة .
حياة العمال : ما هو دور ومكانة اتحادكم بين الاتحادات العربية ؟
علي رحيم : قبل انعقاد مؤتمرنا العام الثاني في 6 / تشرين الثاني الماضي التقينا مع الاخوة في الامانة العامة للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب وبشكل خاص الاخ رجب معتوق الامين العام للاتحاد . كان موقفهم ايجابي جداً وخاصة ما يتعلق بالانتخابات العمالية والتدخل لبعض الاطراف الحكومية في الشؤون الداخلية لاتحادنا العام ، فقد رفضت الامانة العامة هذه التدخلات والخروقات والتجاوزات التي فرضت على الحركة النقابية عبر رسائل وجهها الاخ الامين العام الى الرئاسات الثلاث ( الجمهورية ، الوزراء ، النواب ) وكان لهذه الرسائل تأثيرها الايجابي على نفوس عمالنا الذين تحدوا كل الخروقات والتجاوزات والتهديدات من قبل بعض العناصر الطارئة على العمل النقابي واستطاعوا انجاز مرحلة الانتخابات الحقيقية بملء ارادتهم الحرة المستقلة مما جعل الاتحادات العربية والدولية تقدر عالياً تنظيمنا النقابي واتحادنا العام وتحترم مكنته ويبعث الاخ رجب معتوق رسالة تهنئة للمؤتمر عبرت فيها عن الاحترام والتقدير لاتحادنا وعمالنا وهم ينجزون مرحلة مهمة نت تاريخ الحركة النقابية العراقية . وعزز مكانتها بين الاتحادات والنقابات العمالية العربية .
واضاف السد رحيم الى ان الامانة العامة للاتحاد الدولي للعمال العرب بعث رسالة دعوة رسمية لاتحادنا للمشاركة في الاجتماع الطارىء للمجلس المركزي للاتحاد الذي عقد في القاهرة يوم 28 / 11 الماضي وبحضور السيد احمد لقمان المدير العام لمنظمة العمل العربية . كما تلقى اتحادنا العام العديد من رسائل التهنئة من العديد من الاتحادات العمالية العربية بمناسبة عقد مؤتمرنا العام الثاني . وتم اعتماد اتحانا العام كعضو اصيل في الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب .
حياة العمال : ماذا على صعيد العلاقات مع الاتحادات والنقابات والمنظمات الدولية ؟
علي رحيم : كانت الاتحادات والمنظمات الدولية تتابه بأهتمام كبير ما يجري على الساحة العراقية من تطورات بالحركة النقابية العمالية وخاصة موضوعة التجاوزات والخروقات والتدخل في الشؤون الداخلية لاتحادنا العام التي مارستها اللجنة الوزارية العليا وبعض الطارئين على العمل النقابي . وتلقى اتحانا العام رسائل التضامن والتأييد من الاتحادات الدولية مثل مؤتمر النقابات البريطاني ( T U C   ) والكونفدرالية الدولية للنقابات ( I T U C  ) التي بدورها  بعثت برسالة تؤكد فيها قبول اتحادنا العام عضواً فيه وكذلك تلقى اتحادنا العام الدعوات للمشاركة في أنشطة وفعاليات منظمة العمل الدولية ومنها الدورة التدريبية في تورينو والطاولة المستديرة حول سياسات تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في العراق وغيرها . كما التقى وفد من اتحادنا بالسيد فرانك هوغمان نائب المدير العام للمكتب الاقليمي لمنظمة العمل الدولية في المنطقة العربية اثناء زيارته العراق مؤخراً . وسيواصل اتحادنا اقامة افضل العلاقات مع الاتحادات الدولية وبما يخدم مسيرة حركتنا النقابية ومكانة عمال العراق .
حياة العمال : ما هي الآفاق المستقبلية لعمل الاتحاد العام ؟
علي رحيم : على ضوء برنامج العمل الذي وضعه المكتب التنفيذي للفترة القادمة ورغم الظروف الصعبة والمعقدة التي تمر بها الحركة النقابية بسبب تدخل اللجنة الوزارية ومصادقتها على انتخابات ( صورية وشكلية ) واطلاقها أرصدة واموال عمالنا دون وجه حق الى اتحاد عقد ( دورة تأسيسه ) جديدة واستخدم اسم اتحادنا العام الذي تأسس في 16 / 5 / 2003 وفق قانون التنظيم النقابي للعمال رقم ( 52 ) لسنة 1987 ووفق نظامه الداخلي اجرى انتخاب دورته الاولى عام 2004  ولديه الموافقات الاصولية بشرعيته وقانونيته من مجلس الحكم الملغى ومجلس الوزراء واللجنة الوزارية برأسة الاستاذ نصير الجادرجي  منذ عام 2004وهذا الموضوع معروض الان على المحاكم القضائية العراقية ننتظر عدالتها المعهودة للبت في القضية . 
رغم ذلك ان اتحادنا العام سيواصل العمل جاهداً للدفاع عن حقوق ومصالح طبقتنا العاملة في قطاعات الإنتاج كافة وسيعمل على تعزيز قدرة وبناء الاقتصاد العراقي ودوران عجلة الإنتاج الى أمام من رفاهية وخير وطننا وشعبنا . وعلى المستوى الداخلي لتنظيمنا النقابي سنعمل على تعزيز مكانة المرأة العاملة العراقية وزجها في معترك العمل النقابي والحياة العامة والدفاع عن حقوقها ومساواتها في فرص العمل والاجر  ، كما ان للشباب العامل دوره الاساس في بناء بلدنا والعمل على الاسراع في انهاء مشكلة البطالة وتقديم الحلول لها بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة . وسنواصل بذل كل الجهود من اجل انجاح برنامجنا الذي تقدمنا به بجميع جوانبه  الوطنية والحقوق النقابية ، الاقتصادية ، الاجتماعية ، المهنية ، حقوق المرأة العاملة ، الشباب العامل ، عمل الاحداث ، الاعلامي والثقافي ، والصيد العربي والدولي .
والعمل مع كل الخيرين والوطنيين  من اجل بناء حركة نقابية حرة بعيدة عن هيمنة أي طرف كان وبدون تدخلات . فالقرار هو لعمال العراق ولتاريخهم الناصع المشرف الصانع للامجاد ، ولانهم بناة المستقبل وبناة العراق الديمقراطي الجديد ومن اجل حياة حرة كريمة . 
  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق اتحادنا شرعي وقانوني ولنا تأييد وطني وعربي ودولي Rating: 5 Reviewed By: admin313
إلى الأعلى