مقالات العام

الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق يشارك في مؤتمر "مراجعة الاولويات الاقتصادية في العراق "

بدعوة من هيئة المستشارين لرئاسة الوزراء شارك الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق في مؤتمر لعرض ومناقشة الأولويات المستقبلية للاقتصاد العراقي الذي عقد يوم الخميس 4 / 10 / 2012 في  فندق الرشيد ببغداد .
تناول المؤتمر تقييم الأولويات الاقتصادية من إعداد مجموعة لويس بيرجر بالتعاون وشراكة هيئة المستشارين في  مجلس الوزراء . قدم عدد من السادة المشاركين مداخلاتهم حول الدراسة كلاً من وجهة نظره وبشكل خاص حول دور القطاع الخاص  في التنمية وبناء اقتصاد السوق في العراق مركزا عن حال بعض النشاطات الاقتصادية الرئيسية  وعدم التركيز على دور واهمية القطاع العام في مرحلة إعادة بناء الاقتصاد العراقي الذي يعاني من وضع غير مستقر لاسباب مختلفة .
وكانت دراسة تقييم الأولويات الاقتصادية التي قدمت الى المؤتمر تركز على ان دور القطاع الخاص هو الهدف الاساس لها وليس وسيلة لبناء اقتصاد عراقي واضح الرؤية الاقتصادية والسياسية . وهذا ما كان اساس للنقاشات التي تقدم بها عدد من السادة الحضور بينهم مداخلة من ممثلي الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق عن دور القطاع العام واهميته وهل هو شر مطلق كما يروج له البعض وان القطاع الخاص سيكون هو الخير المطلق ؟. والتأكيد على دور البعد الاجتماعي الحقيقي لاي خطة تنمية وطنية ، وعلى دور خارطة الطريق لإعادة هيكلة مؤسسات القطاع العام غير المجدية في بناء اقتصاد عراقي تتزايد فيه نسبة البطالة يوم بعد آخر . 
طرح بعض السادة المتحدثين  اراء غير دقيقة وغير صحيحة حول المفهوم الاقتصادي للتنمية  والتخطيط  واعتبر ان قرارات النظام السابق هي ( قرارات اشتراكية ! ) ينبغي الغاءها لبناء اقتصاد السوق الجديد للعراق ! . وان لا حل الا بإنهاء دور القطاع العام وخصخصته  ! .
عبرت مداخلة د وفاء المهداوي  من وزارة التخطيط  عن موقف ايجابي من القطاع العام ودوره واهميته في إعادة بناء الاقتصاد العراقي وفق برامج تخطط لها الدولة وفق موازنتها السنوية العامة  وقارنت بين الخطة الخمسية ودراسة مجموعة  لويس بيرجر والاختلافات الواضحة بينهما  .
شارك الذوات عدنان الصفار وعلياء حسين عضوي المكتب التنفيذي للاتحاد العام في اعمال المؤتمر .


  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق يشارك في مؤتمر "مراجعة الاولويات الاقتصادية في العراق " Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى