مقالات العام

البيان الختامي الصادر عن اجتماع الهيئة العامة للاتحاد العام لنقابات العمال في العراق حول مقاطعة الانتخابات العمالية

يا جماهير عمالنا البواسل ..
ايماناً من الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق  في بناء حركة نقابية ديمقراطية حقيقية ولأنتخاب الممثلين الشرعيين للطبقة العاملة العراقية وذلك عبر انتخاب اللجان النقابية في مواقع العمل لمختلف النقابات والمهن وصولاً لأنتخاب قيادات عمالية حقيقية بعيدة عن المحاصصة المفروضة على شعبنا وطبقتنا العاملة ، ولينتخب عمال العراق ممثليهم الذين يعبرون عن مصالحهم وقضاياهم المطلبية والطبقية والوطنية ، والعمل معاً من اجل بناء حركة نقابية حرة بعيدة عن هيمنة أي طرف كان وبدون تدخلات . فالقرار هو لعمال العراق ولتاريخهم الناصع المشرف الصانع للامجاد ، خاصة وأن الحركة العمالية ومنظماتها المهنية استطاعت أن تؤسس لنهج نضالي وطني سليم على مر العقود السابقة غير ان القرار رقم  150 لسنة 1987 وقانون التنظيم النقابي رقم 52 لسنة 1987 وعدم التصديق على الاتفاقية الدولية رقم 87 لسنة  1948بشأن الحريات النقابية والحق بالتنظيم كانت العقبات أمام تفعيل الحركة العمالية ومنظماتها النقابية . 
 ولانهم بناة المستقبل وبناة العراق الديمقراطي الجديد ومن اجل حياة حرة كريمة . اجتمعت هذا اليوم الخميس المصادف 31 / آيار / 2012  الهيئة العامة لاتحادنا العام المتمثلة في قيادات الاتحادات النقابية العمالية في اربعة عشر محافظة و( 9 ) من النقابات العامة في بغداد تمثل جميع قطاعات الإنتاج ( العام ، الخاص ، المختلط ، التعاوني ) ، لمناقشة آخر مستجدات العمل النقابي وخاصة ما يتعلق في حرية أجراء الانتخابات العمالية ووفق الانظمة الداخلية لاتحدنا العام والشرعية القانونية الصادرة عن المؤسسات الوطنية ومعايير العمل العربية والدولية .
لذا اتخذ المجتمعون في الهيئة العامة للاتحاد العام لنقابات العمال في العراق القرارات التالية :
1 ــ العمل على الاسراع بإصدار قانون عمل جديد مُنصف وعادل ، يضمن حق التنظيم النقابي للعمال في قطاعات الإنتاج كافة .
2- مقاطعة الانتخابات العمالية المقرر اجراؤها من قبل اللجنة التحضيرية المشكلة وفق تعليمات اللجنة الوزارية العليا المشرفة على تنفيذ قرار مجلس الحكم رقم 3 لسنة 2004 ورفض نتائجها وعلى وجه الخصوص لنقابتي البناء والاخشاب والميكانيك والمطابع والتعدين كونها تخالف معايير العمل الدولية.
3 ــ تشكيل لجنة تحضيرية للانتخابات العمالية من قبل الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق مهمتها التهيئة والاعداد وفق النظام الداخلي الموحد للتنظيمات النقابية العمالية لاجراء الانتخابات العمالية بأقرب فرصة ممكنة وفق الجدول الزمني الذي سيصدر عن المكتب التنفيذي للاتحاد العام لنقابات العمال في العراق.                                                                           
4 ــ العمل على مراجعة النظام الداخلي وفق معايير العمل الوطنية والعربية والدولية لتتماشى مع متغيرات المصالح الحقيقية ودور ومكانة الطبقة العاملة العراقية . 
5 ــ التأكيد على وحدة الطبقة العاملة العراقية وحركتها النقابية على امتداد وطننا بعيداً عن كل اشكال التمييز القومي والديني والسياسي والجنس ومنع أي تدخل من شأنه المساس بالحقوق والحريات النقابية والشأن الداخلي للتنظيمات النقابية من أي طرف كان .
6 ــ المصادقة على تسمية اعضاء المكتب التنفيذي وفق التشكيلة المقدمة لاجتماع الهيئة العامة .
من هذا المنطلق يدعو الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق جميع العمال والنقابيين والمعنيين بالحركة العمالية ومصالحها المهنية والطبقية في القطاع العام والخاص والمختلط والتعاوني ، للمساهمة الفعالة في هذه الانتخابات العمالية ولضمان نجاحها ،كما يهيب المكتب التنفيذي للاتحاد العام لنقابات العمال في العراق بجميع القوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني ومؤسسات الدولة المعنية بشؤون العمال وحركتهم النقابية ، والجهات القضائية بدعم جهود اتحادنا العام والوقوف معه لتهيئة الظروف المؤاتية لانجاز انتخابات عمالية نزيهة ومشاركة عمالية فاعلة في اختيار ممثلين حقيقيين للطبقة العاملة العراقية ، التي كانت ومازالت مصدرآ للعطاء والنماء والرخاء والتقدم 



الهيئة العامة
للاتحاد العام لنقابات العمال في العراق    
31 / آيار /2012
  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: البيان الختامي الصادر عن اجتماع الهيئة العامة للاتحاد العام لنقابات العمال في العراق حول مقاطعة الانتخابات العمالية Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى