مقالات العام

بيان صادر عن الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق حول تمديد فترة عمل اللجنة التحضيرية للانتخابات العمالية

يا عمالنا البواسل ..
دأب اتحادنا العام ومكتبه التنفيذي منذ اربع سنوات على التهيئة والاعداد لاجراء الانتخابات العمالية بروح المسؤولية النقابية والوطنية . وتعاون بشكل فاعل وجاد ، رغم بعض تحفظاته ، مع اللجنة الوزارية العليا المشرفة على تنفيذ قرار مجلس الحكم رقم ( 3 ) لسنة 2004 من اجل تشكيل لجنة تحضيرية لانتخابات حرة مستقلة نزيهة بعيداً عن التزوير والتدخل في الشؤون الداخلية للعمل النقابي الديمقراطي ، ومحاولات قوى متنفذة في فرض سطوتها وهيمنتها وتزيف إرادة العمال وحقهم المشروع والقانوني في إختيار ممثليهم الحقيقين بملىء ارادتهم .
واجرى المكتب التنفيذي للاتحاد العام بعد ان تأكد من وجود خروقات وتجاوزات في مختلف مواقع العمل اتصالات ومقابلات على مختلف المستويات الرسمية من اجل إجراء الانتخابات وفق الشرعية النقابية الديمقراطية وحسب الهيكلية التنظيمية للاتحاد العام ، وبدعم مختلف الاتحادات والمنظمات  العربية والدولية . وبأوسع مشاركة ممكنة من الجميع ، وتجسدت هذه الخروقات والتجاوزات  في : 
1 ــ تشكيل اللجنة التحضيرية يتعارض مع قانون التنظيم النقابي رقم 52 لسنة 1987 والنظام الداخلي الموحد للتنظيمات النقابية العمالية في العراق .
2 ــ  قيام اللجنة التحضيرية للانتخابات   بتشكيل اللجان النقابية خارج الأطر النقابية الحالية الموجودة على ارض  الواقع مما سيخلق خللاً في بنية الحركة النقابية وإصدار الهويات بالجملة وبشكل عشوائي دون الرجوع الى النقابة المعنية ولجانها النقابية ، ومخالفة العرف النقابي السائد وآلية الانتخابات  .
3 ــ ممارسة خروقات وتجاوزات من قبل اللجنة الوزارية العليا واللجنة التحضيرية للانتخابات وفروعها في المحافظات التي تمثلت في قيامها  إلغاء إعترافها  بالاتحاد العام ومكتبه التنفيذي كممثل شرعي وقانوني للتنظيم النقابي . مخالفة بذلك  التعليمات والضوابط التي اصدرها مجلس الوزراء بجلسته الاعتيادية رقم 17 في 13 / 4  / 2009 وحلت محل المكتب التنفيذي للاتحاد العام والنقابات العامة في بغداد والاتحادات العمالية في المحافظات .
بعد إعادة تشكيل اللجنة الوزارية العليا المشرفة على تنفيذ قرار مجلس الحكم رقم 3 لسنة 2004 واللقاء مع السيد رئيس اللجنة في 1 / 2 / 2012 اوضح مكتبنا التنفيذي ان خروقات وتجاوزات اللجنة التحضيرية واسلوب وآلية عملها غير مهنية اثناء فترة عملها ومطالبتنا بتشكيل لجنة تحضيرية جديدة والغاء نتائج الانتخابات المزوره التي بسببها صدر قرار من اللجنة الوزارية العليا السابقة في 5 / 5 / 2011 بالتريث في عملها وايقافها عن اجراء الانتخابات في مختلف مواقع العمل .
من المؤسف ان يجري التمسك باللجنة التحضيرية من جديد وتمديد مدة عمل اللجنة التحضيرية نفسها لغاية 6 / 4 / 2012 حسب قرار اللجنة الوزارية بجلستها الثانية المنعقدة بتاريخ 6 / 2 / 2012 دون مراعاة قرار التريث الصادر من اللجنة الوزارية العليا السابقة الذي يستند الى مجموعة من الوثائق والمستندات التي تؤكد صحة الخروقات والتجاوزات التي مارستها اللجنة التحضيرية للانتخابات التي تم تقديمها الى اللجنة الوزارية دون البت فيها بالرغم من مرور تسعة أشهر على تقديمها . 
ازاء ذلك فأن اتحادنا العام يستنكر ويشجب الاجراءات غير القانونية ، التي تخالف وتخرق التشريعات الوطنية السارية المفعول ، المتمثلة بالمادة ( 22 ) من الدستور العراقي الدائم وقانون التنظيم النقابي للعمال رقم ( 52 ) لسنة 1987 والنظام الداخلي الموحد للتنظيمات النقابية العمالية في العراق ، وكذلك معايير العمل الدولية والعربية الصادرة عن منظمتي العمل العربية والدولية والمصادق عليها من قبل الحكومات العراقية المتعاقبة .
ويعتبر اللجنة التحضيرية غير مهنية وغير مستوفية الشروط وضالعة في عملية التزوير والتزييف التي رافقت العملية الانتخابية السابقة ومنحازة بالضد من  العملية الانتخابية المهنية والديمقراطية . لذا يطالب مكتبنا التنفيذي بحل اللجنة التحضيرية وتشكيل لجنة تحضيرية جديدة للانتخابات العمالية .
يا جماهيرنا العمالية المناضلة ..
ان اتحادكم العام اذ يؤكد على ان تكون الانتخابات النقابية العمالية، حرة ونزيه ومستقلة وديمقراطية . وعلى عدم التدخل في شؤونها الداخلية من أي طرف كان ، منطلقاً من صلابة وقوة قواعده العمالية في عموم بلادنا ، ومن اجل اختيار قياداتها النقابية ابتداء من اللجان النقابية صعوداً الى المكتب التنفيذي ، عبر مؤتمراته الدورية التي نظمتها التشريعات العمالية الوطنية . يؤكد ان تشكيل اللجان التحضيرية للانتخابات هي من صلاحيات المكتب التنفيذي للاتحاد العام وللاتحادات النقابية العمالية في المحافظات والنقابات العامة في بغداد وفق المادة ( 44 ) من قانون التنظيم النقابي للعمال رقم ( 52 ) لسنة 1987 . 

يا عمالنا البواسل ..
 ان اتحادكم المناضل سيعمل جاهداً لإجراء إنتخابات حرة ونزيهة وفق القوانين العراقية والمعايير الدولية للعمل وبما يضمن التمثيل الحقيقي والفاعل للطبقة العاملة في المجتمع العراقي وإداء دورها في المنظمات الدولية من خلال الدفاع عن مصالح الطبقة العاملة في المحافل الوطنية والعربية الدولية  ، منطلقاً من صلابة وقوة قواعده العمالية في عموم بلادنا ، ومن اجل اختيار قياداتها النقابية ابتداء من اللجان النقابية صعوداً الى المكتب التنفيذي ، عبر مؤتمراته الدورية التي نظمتها التشريعات العمالية الوطنية . ومن اجل إرساء قيم الديمقراطية الحقيقية ، ولتكون نموذجاً يقتدى به في عراقنا الديمقراطي الجديد .
النصر المؤزر للحركة النقابية العمالية ونشاطها الشرعي . 
المجد والخلود لشهداء الطبقة العاملة العراقية  .


  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: بيان صادر عن الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق حول تمديد فترة عمل اللجنة التحضيرية للانتخابات العمالية Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى