مقالات العام

معمل نسيج الديوانية :معوقات كثيرة ومكائن ومعدات قديمة

 
معمل نسيج الديوانية من المصنع التحويلية الكبرى في العراق  وهو احد معامل الشركة العامة للصناعات النسيجية / حلة لإنتاج الاقمشة القطنية ويعمل فيها ما لايقل عن اربعة الاف منتسب وتضم  الأقسام الانتاجيه :  قسم الغزل ويتم فيه تحويل القطن إلى خيط وقسم النسيج ويتم فيه تحويل الخيوط إلى قماش وقسم التكملة ويتم فيه قصر وصباغة وطباعة القماش .
فقدان الكثير من الفرص  للوقوف على ما يعانيه المصنع من معوقات للعمل وما هو حجم الإنتاج فيهلا سيما وانه شيد   1976 وتم الإنتاج التجريبي عام 1978 باسم الشركة العامة للصناعات الغزل والنسيج القطني وفي عام 1987 تم تحويله بقرار ارتجالي من شركة عامة إلى مصنع تابع للشركة العامة للصناعات القطنية (بغداد)، وفي عام 1994 وبقرار ارتجالي تحول إلى شركة مساهمه عامة بمقترح من وزير الصناعة والمعادن آنذاك حيث تم بيع أسهم الشركة في أسواق بغداد للأوراق النقدية بالمزايدة العلنية وبيع (2,5%) من الأسهم وتوقف البيع بعدها عادت الشركة إلى الشركة العامة للصناعات القطنية (بغداد) ثم عادت إلى مصنع تابع للشركة . وفي 25/8/2005 تم فك ارتباط المصنع من الشركة العامة للصناعات القطنية والحاقة بالشركة العامة للصناعات النسجية في الحلة .... هذه التغييرات الإدارية والانتقالات أدت إلى فقدان الكثير من الفرص في عمليات التحديث والتخصيصات المالية.

الطاقة التصميمية للمصنع هي (8130 طن) غزول و(40 مليون) متر طولي قماش سنوياً وكان أعلى أنتاج متحقق في عام 1987 حيث بلغ الإنتاج (33 مليون) متر قماش وحققنا نسبة أنجاز 25% حالياً.
وما أهم المعوقات في عملكم ؟
المعوقات كثيرة جداً. أهمها قدم المكائن والمعدات حيث أصبحت خارج الخدمة ولا يتوفر لها قطع غيار حيث صنعت أغلب المكائن عام 1975 وهي بألاضافة لوجود عدد فائض من المنتسبين وبحدود (1000) منتسب بحيث بلغ عدد منتسبي المصنع أكثر من (4000) منتسب ويمكن الاستفادة من العدد الفائض في بقية الوزارات.
بالإضافة لمشكلة انقطاع التيار الكهربائي وتحديد معدل الاستهلاك وزيادة أسعار الوحدات الكهربائية كما اثر الجانب الأمني سلباً على تحقيق الإنتاج وعملية التسويق . وحاجة المصنع الى الاليات الضرورية كسيارة الإطفاء وسيارة الإسعاف والى مولدات كهرباء.
ما هي المعالجات التي تساهم في زيادة الإنتاج ؟
اكد العاملون في المعمل على ضرورة تحديث  الآلات والمعدات ووضع ضوابط استيراد الاقمشة والغزول الاجنبية لحماية المنتوج المحلي .
بالإضافة لتفعيل دور الجهاز المركزي للتقيس والسيطرة النوعية . وفتح فروع في المحافظات من أجل مطابقة المنتوج المستورد للمواصفات العالمية وتعديل قانون التقاعد رقم 27 لسنة 2006 لأجل إحالة عدد كبير من  المنتسبين على التقاعد وإلزام الوزارات لشراء منتوج المصانع الحكومية بدلاً من المنتوج الأجنبي وبالأخص تجهيزات قوات الجيش والشرطة وبدلات العمال وغيرها .
وبجهود كوادر الصيانة في المصنع طيلة تلك السنوات حيث قامت هذه الكوادر بتحوير وإدامة وتعويض المواد الاحتياطية بمواد مصنعه داخل المصنع ولولا ذلك لما استمر المصنع بالإنتاج.
ولأهمية مركز التدريب في المصنع اكد انه يحتوي على مكائن ومعدات للتدريب على مهن (الغزل والنسيج ومكائن البرم ومكائن النرد) ذلك بأشراف مدربين أكفاء من كادر المصنع .
واكد العاملون في معمل نسيج الديوانية على حقهم المشروع في إقامة تنظيمهم النقابي بحريتهم وبعيداً عن قرارات النظام السابق الذي حرمهم من هذا الحق . ولكي يجدون من يدافع عن حقوقهم ومصالحهم ويحافظون على معملهم كرافد وطني للاقتصاد العراقي الذي يعاني من صعوبات غير قليلة 



   
  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: معمل نسيج الديوانية :معوقات كثيرة ومكائن ومعدات قديمة Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى