مقالات العام

الاتحاد العالمي للصناعات يدين تدخلات الحكومة العراقية في الانتخابات النقابية



أدان الاتحاد العالمي للصناعات،  الذي يمثل نحو 50 مليون عضو من 140 دولة، تدخلات الحكومة العراقية وانتهاكها لاستقلالية النقابات عبر اللجنة التحضيرية التي شكلتها وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في نيسان 2012.
وقال بيان للاتحاد صدر في 29 حزيران الماضي ان هذه اللجنة التحضيرية دعت مجموعة من الاشخاص ممن ليس لديهم أي انتماء نقابي الى اجتماع عقد خلف ابواب مغلقة لتزوير الانتخابات النقابية.
واشار البيان الى التظاهرة التي نظمتها النقابات في البصرة في 25 حزيران الماضي وأدانت فيها التدخلات السافرة للحكومة في الشؤون الداخلية للنقابات والحظر المفروض على التنظيم النقابي في القطاع العام.
واعتبر بيان الاتحاد العالمي للصناعات ان هذه التدخلات تمثل ايضاً اعتداءً على التعددية النقابية الحالية، اضافة الى كونها انتهاكاً صريحاً للقوانين العراقية والدولية ومن ضمنها اتفاقيتي منظمة العمل الدولية الرقم 87 و98 التي صادقت عليهما الحكومة العراقية.
وأكد اتحاد الصناعات العالمي تأييده بقوة للنقابات العراقية المنتمية اليه، وطالب الحكومة العراقية باحترام مسؤوليتها تجاه الحركة النقابية، خصوصاً الحق في تشكيل النقابات والانضمام اليها في القطاعين الخاص والعام وحق التجمع والتظاهر بحرية.
وأعلن الاتحاد العالمي تأييده لمطالبة النقابات العراقية بأن توقف الحكومة التدخلات السافرة لقوى سياسية متنفذة ومليشياتها ومساعيها لتسييس النقابات والهيمنة عليها، اضافة الى استخدام الحكومة للقانون المعادي للنقابات الذي تم تشريعه في ظل النظام البائد ضد الحركة العمالية في العراق.
وقال البيان ان من الضروري الاسراع بتشريع قانون عمل منصف وعادل يتماشى مع معايير منظمة العمل الدولية، ويحترم حقوق العمال ويضمن حرية التنظيمات النقابية، وحرية التجمع والتظاهر والاضراب، وأن تساهم جميع النقابات في العراق في أي نقاش يتعلق بهذا القانون.
وأشاد الاتحاد العالمي في بيانه بالتضامن بين الاتحادات العمالية والنقابات في البصرة، معبّرا عن استعداده للتعاون مع لجنة التنسيق التي شكلتها لقيادة النضالات التضامنية من اجل حقوق العمال.
وفي ختام البيان، أكد الاتحاد العالمي للصناعات دعمه للحركة النقابية العراقية، ودعا كل اعضائه الى إدانة كل محاولات الحكومة العراقية لانتهاك الحقوق النقابية. 
ويشار الى أن الإتحاد العالمي للصناعات نشأ بعد دمج ثلاثة اتحادات صناعية دولية في مؤتمر استثنائي عقد في العاصمة الدنماركية كوبنهاكن في حزيران الماضي. ويمثل الاتحاد، المتألف من "الإتحاد الدولي للطاقة والمعادن" و"الإتحاد الدولي للصناعات و"الإتحاد الدولي للنسيج والخياطة والجلود"، نحو 50 مليون عضو من 140 دولة
  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: الاتحاد العالمي للصناعات يدين تدخلات الحكومة العراقية في الانتخابات النقابية Rating: 5 Reviewed By: admin313
إلى الأعلى