مقالات العام

بيان صحفي لتعزز وحدة الحركة النقابية العمالية دفاعاً عن مصالح طبقتنا العاملة العراقية

من اجل دعم الحركة النقابية العمالية وتوحيد انشطتها في الدفاع عن المصالح الحيوية للطبقة العاملة العراقية وقضاياها الطبقية . تم عقد عدة لقاءات خلال شهري تشرين الثاني وكانون الاول / 2011 في بغداد بين ممثلي الاتحادات العمالية الاتحاد العام لنقابات . العمال في العراق ،اتحاد المجالس والنقابات العمالية ، الاتحاد العام للمجالس ونقابات العاملين  . وتمت مناقشة آخر مستجدات الحركة النقابية العمالية العراقية وبشكل خاص مناقشة مسودة مشروع قانون العمل الجديد المقدم  الى مجلس النواب العراقي . والعمل على التنسيق والتعاون في مختلف المجالات التي تهم الطبقة العاملة والدفاع عن الحقوق والحريات النقابية بشكل عام .
اكد ممثلي الاتحادات النقابية العمالية على تمسكهم  بمسودة مشروع قانون العمل الجديد التي انجزت من قبل الشركاء الاجتماعيين ( وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ، الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق ، اتحاد الصناعات العراقي ) وبعد ان تمت مراجعته من قبل مجلس شورى الدولة (رغم تحفظنا على بعض مواده ) والتي قدمت الى رئاسة مجلس الوزراء في 11 / 5 / 2010  . الا انه من المؤسف ان تقوم الامانة العامة لمجلس الوزراء بعرضه على مجلس النواب بعد  الغاء ما لا يقل عن ( 17 ) مادة منه دون مراعاة معايير العمل العربية والدولية واتفاقياتهما ومواثيقهما ، ويمثل هذا الالغاء  انتهاكاً  لهذه المعايير.
واتفق المشاركون في اللقاءات على مواصلة الاتصال بالسادة اعضاء مجلس النواب بمختلف كتلهم ولجانهمالنيابية وبشكل خاص لجنة العمل والشؤون الاجتماعية  ومن يعنيه الامر للتأكيد على ان يكون لممثلي العمال من الاتحادات النقابية العمالية  دور اساسي وفاعل في مناقشة مسودة مشروع القانون وطرح وجهة نظرها  قبل طرحه للتصويت وتشريعه .
واتفقت الاتحادات النقابية على مواصلة التشاور والتنسيق من اجل تعزيز وحدة الحركة النقابية  والدفاع عن حقوق ومصالح الطبقة العاملة العراقية في مختلف المواقع والمؤسسات  الإنتاجية وفي قطاعات العمل كافة . العام ، الخاص ، المختلط ، التعاوني

الاتحاد العام للمجالس                        اتحاد المجالس والنقابات        الاتحاد العام لنقابات العمال
    ونقابات العاملين                                    العمالية                           في العراق
بغداد         
17 / 12 / 2011              
 

  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: بيان صحفي لتعزز وحدة الحركة النقابية العمالية دفاعاً عن مصالح طبقتنا العاملة العراقية Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى