مقالات العام

نشاطات وفعاليات نقابية للاتحاد العام لنقابات العمال في العراق

يواصل الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق نشاطاته وفعالياته وتعزيز علاقاته  النقابية مع الاتحادات والنقابات العربية والدولية ضمن برنامج عمله للعام الجديد . فبعد ان عقد اجتماعاً موسعاً لرؤساء الاتحادات العمالية في المحافظات ورؤساء النقابات العامة وبحضور أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد العام وذلك بتاريخ 18/ 12/ 2012 لمناقشة واقع الحركة النقابية العمالية في العراق على ضوء التدخلات والقرارات الصادرة عن اللجنة الوزارية المشرفة على تنفيذ قرار مجلس الحكم رقم (3) لسنة 2004 بخصوص الانتخابات العمالية وما رافقها من تزوير لإرادة العمال والتجاوز على الشرعية والقانونية للتنظيم النقابي العمالي . عقد ندوة عامة يوم 8 / 1 / 2013  للكوادر النقابية في النقابات العامة في بغداد في مقر الاتحاد العام في شارع السعدون لمناقشة آخر مستجدات العمل النقابي . كما جرى التأكيد على تنفيذ خطة عمل الاتحاد بشكل فاعل وعلى تطبيق مبدأ المحاسبة والإداء لجميع الكوادر النقابية من اجل تعزيز قدراتهم وأنشطتهم . والاستمرار على متابعة الاتحادات العمالية في المحافظات والنقابات العامة بشكل مباشر من قيادة الاتحاد وعلى العمل على عقد الندوات لمناقشة التفاصيل المستجدة في عمل الاتحاد العام وبقية هيكليته التنظيمية .
وضمن أنشطة الاتحاد العام خلال هذه الفترة تم إعداد برنامج المشاركات في الورش والندوات والمؤتمرات والزيارات المزمع تنفيذها ومنها :
1 ــ المشاركة في برنامج الحوار بين القطاعين العام والخاص والاجتماع التحضيري الثالث والاجتماعات القادمة لمناقشة قانون حماية المستهلك التي أعدها اتحاد رجال الأعمال العراقيين يوم 9 / 1 / 2013 .
2 ــ إقرار الأمانة العامة للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب بشرعية الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق الذي يرأسه الأخ علي رحيم علي ومشاركته في أنشطته واجتماعاته . وإقرار الانتخابات العمالية التي أجريت من قبل اتحادنا العام ومخاطبة منظمة العمل العربية حول عضوية اتحادنا وهذا يعني حق التمثيل في مؤتمرات المنظمة القادمة .
3 ــ قبول عضوية الاتحاد العام في الكونفدرالية الدولية للنقابات ( I T U C ) ( اكبر اتحاد عمالي عالمي ) وتوجيه اول دعوة رسمية لرئيس الاتحاد لحضور الاجتماع القادم في 28 ــ 31 / كانون الثاني / 2013 من دون المراكز النقابية العراقية الأخرى .
4 ـ تلقي دعوة من اتحاد نقابات عمال سوريا لزيارة وفد عمالي عراقي من الاتحاد العام للفترة ( 15 ــ 21 ) كادر نقابي لزيارة دمشق لتعزيز العلاقات الاخوية بين النقابيين  .
5 ــ تلقي دعوة من اتحاد نقابات عمال مصر لزيارة وفد عمالي عراقي من الاتحاد العام خلال الفترة القريبة القادمة وسيتم الاتفاق معهم لاحقاً على تحديد موعدها .
6ــ المشاركة في ثلاث ورش عمل نظمها مركز التضامن العمالي الأمريكي في مدينة اربيل للفترة من 11 ــ  23 / 1 / 2012 حول قضايا المرأة العاملة ، مشروع مسودة قانون العمل الجديد ، الصحة والسلامة المهنية في قطاع الكهرباء .
7 ــ توجيه دعوة لاتحادنا العام  من قبل مركز التضامن العمالي الأمريكي التابع لاتحاد العمل الأمريكي لزيارة واشنطن خلال شهر شباط القادم واللقاء مع مدير صندوق النقد والبنك الدوليين . واختيار الأخ هادي علي لفته نائب الرئيس لتمثيل الاتحاد العام في هذا اللقاء.
8 ــ التهيئة والإعداد للمشاركة في الاجتماع العادي للمجلس المركزي  للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب المزمع عقدة خلال شهر شباط القادم في القاهرة .
  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: نشاطات وفعاليات نقابية للاتحاد العام لنقابات العمال في العراق Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى