مقالات العام

ورشة عمل حول قانون العمل الجديد ينظمها مركز التضامن العمالي في بيروت



عقد مركز التضامن العمالي بالتعاون مع الكونفدرالية الدولية للنقابات والإتحاد الدولي للخدمات ورشة عمل تحت عنوان " إصلاح مشروع قانون العمل العراقي"  في بيروت للفترة من 29/ حزيران لغاية 1/تموز شارك فيها 13 نقابي ونقابية من مختلف الإتحادات العمالية العراقية .
   تم توزيع النسخة الأخيرة  من مشروع القانون - و التي تعد الأسوء -  على المشاركين انتقدها جميع المشاركين وبشكل خاص ما جرى من تغيير وحذف الفصل الخاص بالتنظيم النقابي من قبل الحكومة العراقية  وتم مناقشة أغلب المواد و أضيفت مقترحات مهمة سواء حذف أو إضافة  . وقد أكد وطالب جميع المشاركين أن يكون قانون العمل شامل لكل العمال في العراق في كافة القطاعات العام والخاص والمختلط . وأشار السيد جيف فوكت المستشار القانوني في الكونفدرالية الدولية للنقابات على مدى تطابق المقترحات مع الإتفاقيات الدولية وأوضح أيضا أن عددا من مواد المشروع تتنافى مع الإتفاقيات الدولية وأكد أنه سيصوغ ما ورد من ملاحظات بما يتناسب مع الإتفاقيات ويرسلها الى الإتحادات العمالية العراقية والى منظمة العمل الدولية وسيكون للكونفدرالية الدولية  دورا من أجل تشريعه . كما أشار كل من السيد مصطفى سعيد ممثلا عن منظمة العمل الدولية / مسؤول الأنشطة العمالية للبلدان العربية والسيد غسان صليبي رئيس المكتب الإقليمي للإتحاد الدولي للخدمات أشارا الى أن الأسرة الدولية للنقابات على استعداد أن تقدم الدعم والتضامن ولكن النقابات العراقية هي وحدها القادرة على التغيير فإذا لم يكن لها موقف موحد وقوي وإن استمرت في هذا الصراع فيما بينها لا أمل في أن يشرع قانون العمل .

 اليوم الثالث للورشة حضر السيد مصطفى تليلي مدير المكتب الإقليمي للكونفدرالية الدولية للنقابات وعرض على أن الكونفدرالية الدولية على الإستعداد الكامل لتقديم الدعم والتضامن مع النقابات العراقية من أجل تشريع قانون عمل  بالضغط على الحكومة العراقية من خلال الضغط على صندوق النقد الدولي أو إقامة مؤتمرات في الخارج أو تخصيص يوم عالمي للتضامن مع عمال العراق أو حتى ارسال وفد بالإشتراك مع منظمة العمل الدولية الى الحكومة والمسؤولين في بغداد ولكن كل هذا يتم بشرط أن تكون هناك وقفة متوازية من داخل العراق ومن خلال توحيد جهود كل النقابات والإتحادات . وأكد أيضا يمكن الإعتماد على تجربة الحملة التي انطلقت مسبقا ومن خلال إعداد خطة عمل وبرنامج دقيق التفاصيل وحسب جدولة واضحة .
إتفق جميع ممثلي الإتحادات العمالية العراقية المشاركين في الورشة على العمل بشكل موحد من أجل إنجاح الحملة وتشريع قانون العمل الجديد الذي لا بد وان ينسم مع معايير العمل الدولية .
 قدم السيد توم ايكن مدير برامج مركز التضامن العمالي عرضا حول كيفية إنجاح الحملات وقسم المشاركين الى ثلاثة مجموعات نوقشت من خلالها الحملة التي ستنطلق من أجل تشريع قانون عمل يتطابق مع المعايير والإتفاقيات الدولية وقد طلب من المشاركين تقديم المقترحات حول الأنشطة المراد القيام بها وفي الختام وزعت شهادات للمشاركين .
  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: ورشة عمل حول قانون العمل الجديد ينظمها مركز التضامن العمالي في بيروت Rating: 5 Reviewed By: admin313
إلى الأعلى