مقالات العام

بيان صادر عن المؤتمر الصحفي الموحد للاتحادات والنقابات العمالية العراقية

يا جماهير الطبقة العاملة العراقية
الرأي العام العراقي والعربي والدولي
انطلاقاً من المصالح الجذرية لعمال بلادنا والدفاع عنها وعن الحقوق والحريات النقابية التي اقرها الدستور العراقي  والاتفاقيات ومعايير العمل الدولية وفي الحرص على وحدة الطبقة العاملة العراقية في ظل الاوضاع الصعبة والمعقدة التي يعيشها بلدنا العزيز.
التقت اليوم الاتحادات والنقابات العمالية من اجل مناقشة الاوضاع التي تتعرض لها طبقتنا العاملة وحركتها النقابية وبشكل خاص التدخلات الحكومية غير المشروعة في  حقها من اجل إجراء انتخابات عمالية نزيه وحرة ومستقلة وديمقراطية ومن دون تدخل أي جهة كانت .
ومن أجل إصدار قانون عمل جديد مٌنصف وعادل يعيد لحركتنا النقابية دورها التأريخي في تحقيق العدالة الاجتماعية ويواكب التطور الاقتصادي والاجتماعي ونحو بناء حياة حرة كريمة لعمالنا وشعبنا العراقي .
ازاء ذلك فقد اكد المؤتمرون ان حق عمالنا الشرعي والقانوني في أقامة تنظيمهم النقابي الحر المستقل ينبثق من حقهم في اختيار ممثليهم ابتداء من اللجان النقابية وحتى اعلى القيادات النقابية في مواقع العمل كافة ( العام ، الخاص ، المختلط ، التعاوني ) بملىء ارادتهم ومن تدون تدخل من أي جهة كانت ووفق الاطر التنظيمية للاتحادات والنقابات العمالية . واستناداً للاتفاقية 87 لسنة 1948 التي أصدرتها منظمة العمل الدولية في الحقوق والحريات النقابية التي حظرت على السلطات العامة أي تدخل من شأنه أن يحد من الحق في التنظيم النقابي .لذا نعلن رفضنا التعامل مع أي جهة كانت تحاول المساس بحقنا في اجراء الانتخابات التي نراها مناسبة .
كما نعلن ان مسودة مشروع قانون العمل الجديد المقدم الى مجلس النواب يتنافى ومعايير العمل الدولية وذلك بحرمان عمال ومنتسبي القطاع العام من حق تشكيل والانتماء للتنظيم النقابي . ونطالب بأعتماد النسخة الصادرة عن مجلس شورى الدولة كأساس للمناقشة داخل اروقة مجلس النواب وان يكون لممثلي الاتحادات والنقابات العمالية دوراً اساس في أي مناقشة لمشروع القانون كونهم اصحاب المصلحة الحقيقية في تشريع القانون . 
يا عمالنا البواسل ..
ان الاتحادات والنقابات العمالية تؤكد انها ستعمل جاهدةً لإجراء إنتخابات حرة ونزيهة وفق المعايير الدولية للعمل وبما يضمن التمثيل الحقيقي والفاعل لعمالنا في المجتمع العراقي وإداء دورها في المنظمات الدولية من خلال الدفاع عن مصالح الطبقة العاملة في المحافل الوطنية والعربية الدولية  ، منطلقة من صلابة وقوة قواعدها العمالية في عموم بلادنا وفي قطاعات العمل والإنتاج كافة ، ومن اجل اختيار قياداتها النقابية ابتداء من اللجان النقابية صعوداً الى اعلى قياداتها النقابية. ومن اجل إرساء قيم الديمقراطية الحقيقية في مجتمعنا العراقي الجديد.


مؤتمر الاتحادات والنقابات العمالية العراقية
بغداد 17 / آذار / 2012
 
  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: بيان صادر عن المؤتمر الصحفي الموحد للاتحادات والنقابات العمالية العراقية Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى