مقالات العام

الشركة العامة لصناعة الزيوت النباتية جهود قيمة ونموذج متميز للقطاع العام

تعتبر الشركة العامة لصناعة الزيوت النباتية من الشركات الصناعية الكبيرة في العراق التابعة  لوزارة الصناعة والمعادن ومتخصصة في صناعة الزيوت السائلة والدهون الصلبة والصوابين ومستحضرات التجميل ومساحيق التنظيف . وقد تاسست عام 1970 بعد  دمج شركة استخراج الزيوت النباتية وشركة بذور القطن وشركة الرافدين لصناعة المنظفات وشركة الطباعة الصناعية وشركة صابون ابو الهيل اعوام 1968 – 1970 .
تمتلك الشركة حاليا عدة مصانع موزعة في انحاء العراق وهي الرشيد والمأمون والامين والفارابي في محافظة بغداد والمعتصم في محافظة ميسان والمنصور في محافظة صلاح الدين وهي من اوائل الشركات التي حصلت على شهادة الايزو 2000 – 2001 .
نبذة عن مصانع الشركة :
1.    مصنع الرشيد : يقع في حي بابل / المسبح وهو امتداد لشركة الزيوت النباتية ويقوم بانتاج الدهن الصلب والزيوت السائلة   وصوابين التواليت والغسيل والمنظفات . عدد الايدي العاملة فيه اكثر من 1190 منتسب وهو في تزايد .
2.    مصنع المأمون : يقع في حي الرياض / كمب سارة خاتون وهو امتداد لشركة بذور القطن يقوم بانتاج المنظفات الصلبة والسائله والصوابين ومستحضرات التجميل والزيوت الصلية ان توفرت المواد والعناصر عدد الايدي العاملة فيه اكثر من 1285منتسب وهو في تزايد .
3.    مصنع الامين : يقع في منطقة الزعفرانية / سعيدة وهو امتداد لشركة صابون ابو الهيل يقوم  بانتاج صابون الغار والغسيل والقاصر ومنظف الايدي اللامائي ومزيل التكلسات . عدد العاملين فيه اكثر من 478 وهو في تزايد .
4.    مصنع الفارابي : يقع داخل بنايه مصنع الرشيد حيث كان سابقا احد اقسامه . وهو امتداد لشركة الطباعة الصناعية وهو مختص بطبع العلامات الورقية والكارتونية وطبع العلب والصفيح كما يقوم بالطباعة للغير من الوزارات والشركات والدوائر للقطاع العام والخاص . عدد العاملين فيه اكثر من 230 منتسب وهو في تزايد .
5.    مصنع المعتصم : يقع في مدينة العمارة في محافظة ميسان يقوم بانتاج الدهون الصلبه والصوابين والمنظفات . عدد العاملين فيه اكثر من 745 منتسب وهو في تزايد
6.    مصنع المنصور : يقع في قضاء بيجي في محافظة صلاح الدين يقوم باستلام البذور واستخلاص الزيوت مثل بذور القطن وزهرة الشمس والصويا واجنه الذرة عدد العاملين فيه 334 منتسب .
مما يلاحظ  ان عدد المنتسبين العاملين في مصانع الشركة ومقر الشركة 5224 منتسب وهو في تزايد حيث يلاحظ ترهل في عدد العاملين ناتج للاسباب خارج ارادة الشركة . وهذا يؤدي الى صرف مبالغ كبيرة كرواتب للمنتسبين حيث تقدر الرواتب الشهريه للعاملين اكثر من مليار دينار وهذا يؤدي أيضاً الى انخفاض الربحية وخسائر للشركة وعدم منح العاملين مبالغ مخصصات الخطورة والموقع بالاضافة للصرفيات الاخرى .
تعاني مصانع الشركة من قدم بعض المكائن وخطوط الانتاج حيث مضت عليها عشرات السنين وفي حقبة 1980 – 1990 سخر النظام الدكتاتوري كل الموارد للجهد العسكري وتوقف منح مخصصات لتطوير المكننه واساليب الانتاج لاجراء عمليات صيانه اساسية للمكائن وتم استنزاف قدرتها بجهد عالي ، حيث تم العمل بكل الطاقات الانتاجية وبأقصاها لسد حاجة السوق المحلية وتحجيم الاستيراد لاقصى حد .
في عام 1991 بسبب الحصار الاقتصادي فرضت على الشركة إجراءات قاسية حيث تم منعها من استيراد المواد لعدة سنوات مما اضطر الشركة لتأكل مواردها المالية والمخزنية وتغيب بشكل كامل عن السوق العراقية لعدة سنوات بينما كانت الدولة في حينه تفتح جميع المنافذ للأستيراد والتهريب لسد حاجة السوق المحلية مما ادى الى سيطرة الشركات الاجنبية على السوق بدون عناء .
في عام 1998 منعت وزارة التجارة سحب منتجات الشركة للمباشرة بتطبيق أتفاقية الامم المتحدة ( النفط مقابل الغذاء والدواء) .
بعد سقوط النظام في 9 / 4 / 2003 حافظ منتسبي الشركة في بغداد والمحافظات على المصانع من اعمال النهب والسلب والتخريب رغم حدوث بعض السرقات واعمال التخريب لأنها خارج أرادة المنتسبين للفوضى التي عمت البلد وأنفلات الامن في حينه . وبجهود منتسبي مصانع الشركة وادارتها تم إعادة الحياة الى المصانع .
بعد أشهر معدودة بدأ التشغيل بإنتاج المنتجات المتوفرة موادها في مصانع الشركة وتم طرحها للأسواق عن طريق مكاتب الشركة في بغداد والمحافظات ، كذلك تم الاتفاق مع وزارة التجارة حول تغطية مواد البطاقة التموينية ومنها المنظفات والصوابين والزيوت السائلة والصلبة .
ولغرض النهوض وزيادة الطاقة الإنتاجية للشركة ومصانعها وسد حاجة البطاقة التموينية من منتجاتها ، كذلك تغطية السوق المحلية وبمواصفات جيدة وتوفير العملة الصعبة للبلد يقترح العاملين في الشركة ما يلي :
1- تقديم الدعم من قبل الدائرة الاقتصادية في مجلس الوزراء ووزارة الصناعة والمعادن لتحديث المكائن وخطوط الانتاج للمصنع المشار اليها .
2- توفير السيولة النقدية من خلال التعاقدات مع وزارة التجارة والشركة العامة لصناعة الادوية في سامراء .
3- تنشيط صناعة المنتجات الصناعية لغرض تصعيد المبيعات وأهمها حامض السلفونيك ، الكلسيرين ، المادة الفاعلة .
4- إستيراد مكائن تعبئة بالاكياس لغرض طرح بعض مواد الشركة وخاصة المنظفات الصلبة للاسواق المحلية .
5- وضع ضوابط على إستيراد المواد من خارج العراق .
6- تشجيع فتح الوكالات لبيع منتجات الشركة ومنحهم خصومات مناسبة تشجيعاً لهم .
7- التأكيد على التزام وزارة التجارة بالعقود المبرمة معها من قبل الشركة في سحب المنتوج المتكدس في مخازن مصانع الشركة في بغداد والمحافظات رغم المراسلات والزيارات الميدانية من قبل ادارة الشركة  الا انها ما زالت متكدسة ومعرضة للتلف .
8- التنسيق ما بين  وزارة الزراعة ووزارة الصناعة حول تشجيع زراعة القطن وزهرة الشمس والذرة ومع الدوائر ذات العلاقة مستغلين مشاركة العراق مع المجتمع الدولي في زراعة مليارات الأشجار وبرعاية برنامج الامم المتحدة لغرض زيادة إنتاج الزيوت السائلة من هذه النباتات في مصنع المنصور في قضاء بيجي والنهوض به خلال أيام السنة .
ان ثقة المواطنين بمنتوج الشركة لازالت مطمئنة وما زالوا يتذكرون شركتي استخراج الزيوت وبذور القطن التي كانت تنتج افخر انواع الزيوت والدهون بعلامات  الراعي ، زبيدة ، نرجس ، زينب ، نفيس ، علامة البنت . ولازالوا يتذكرون بان الصوابين كانت تعبق رائحتها البيوت بعلامة الجمال ، دي لوكس ، عطور ، داليا ، هناء ، شهرزاد ، الصحة ، صوابين الغسيل ثريا والنسر وصوابين الغار . وبمساحيق تنظيف بعلامات تايد ، سيرف ، اور الازرق ، امواج ، نمير ، سومر الاعتيادي ، سومر غساله ، وبروائح والوان متنوعة كذلك الحال لمعاجين الاسنان والحلاقة وبقية المنتجات .  ان هذه الشركة من الشركات العريقة في المنطقة والمتميزة سابقا في جودة الانتاج والنوعيه العالية المضاهيه للانتاج العالمي وباساليب تعبئة وتغليف متطورة واكتسب حضور واسع واقبال منقطع النظير في جميع البلدان المجاورة تشهد بذلك حركة التصدير والمعارض الدوليه وازمات السوق المحليه بفقدان المنتجات نتيجة لتهربيها بكميات كبيرة الى دول الجوار لرغبه بلدان ( الخليج ، ايران ، سوريا ، الاردن ) في استخدام واستهلاك منتجات هذه الشركة . ولهذه الاسباب ندعو الجهات ذات العلاقة الى الارتقاء بهذه الشركة حيث انها من مؤسسات القطاع العام المهمة المنتجة والمربحة  .
مطاليب العاملين في مقر الشركة والمصانع :
1.    شمولهم بزيادة الرواتب .
2.    اطلاق كافه المخصصات التي يستحقونها فعلا .
3.    الاستمرار بمنح مخصصات الخطورة والموقع .
4.    احتساب الخدمة العسكرية لغرض العلاوة والترفيع للعاملين الذين لم تحتسب لهم اسوة باقرانهم السابقين الذين احتسبت لهم .
5.    احتساب مدة خدمة العقود في الشركة للموظفين الذين تم تثبيتهم على الملاك في 1 / 6 / 2007 بمفاتحة دائرة التقاعد والوزارة .
6.    توفير سيارات اطفاء لمصانع الشركة لاهميتها .
7.    توفير البدلات  واجهزة السلامة الصناعية للمنتسبين .
8.    الاقرار بحق التنظيم النقابي للعمال أسوة بالقطاعات الاخرى لا سيما وان لعمال الشركة تأريخ مجيد ونضال في مواجهة النظام الدكتاتوري السابق وقضية الاضراب التاريخي لعمال الزيوت عام 1968 وعبروا عن موقفهم الوطني من اجل الدفاع عن شركتهم وعمالها .
  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: الشركة العامة لصناعة الزيوت النباتية جهود قيمة ونموذج متميز للقطاع العام Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى