مقالات العام

بمناسبة الانتخابات العمالية .. من مستلزمات التنظيم النقابي ..صالح العميدي

 لعبت الطبقة العاملة العراقية منذ بداية تكوينها ، ولاتزال دوراً بارزاً في مضمار الحركة الوطنية والديمقراطية ، لذا فليس من مصلحة الطبقة العاملة ، ولا من مصلحة الشعب وجود أية ثغرة يتسرب منها نمط من التفكير الرجعي او الاصلاحي   أو أختزال آفاق فكرها الرحيب إلى درجة تصورها قوة ثانوية منفعلة وغير فاعلة ، متأثرة وغير مؤثرة .
 إن الدفاع عن مصالح العمال اليومية الملحة والجوهرية يتطلب وجود مؤسسات نقابية في مستوى مهامها ، قادرة على تعبئة طاقات العمال الزاخرة وأستثمار كفاءاتهم وصبها في المجرى المفضي إلى تطوير الحياة النقابية .
 إن مؤسسات نقابية كهذه مازال العراق يفتقر إليها ، الامر الذي يتطلب العمل على خلقها بشكل حقيقي وليس بشكل مشوه ، من خلال تكاتف وتعاون كل المخلصين في الحركة العمالية على أسس قويمة تخدم قضية العمال ، منها :
1-    الاستفادة من التجربة النضالية الغزيرة للحركة النقابية .
2-    المحافظة على أستقلالية المؤسسات النقابية ، ورفض التدخل الحكومي أو محاولة الاستحواذ والسيطرة على العمل النقابي من أي طرف ، بل ينبغي أطلاق حق ممارسة الحرية النقابية دون تحريض أو تضييق بأية حجة كانت ! .
3-    الحفاظ على طوعية العمل النقابي دون الاجبار على الانتساب للنقابة .
4-    ترسيخ مفاهيم الطبيعة الكفاحية للنقابات ، فهي ليست وسيطاً بين العمال وارباب العمل ، بل هي تُدافع دائماً عن مصالح العمال ، وتلتزم أزاءهم ، كما أنها ليست منظمات خيرية قائمة على توزيع المنح والسلف ، والقيام ببعض الخدمات البسيطة والمؤقتة للعمال ، وأنما هي تناضل من اجل تقدم المجتمع سياسياً وأقتصاديأ واجتماعياً وفكرياً .
5-    الحفاظ على أخوة العمال التي تربطهم بأقوى الوشائج الطبقية .
6-    المنظمات النقابية ليست منظمات حزبية ، وهذا يعني أنها تقبل بين صفوفها العمال من مختلف الاتجاهات السياسية ، كما هي تخدم مصالح العمال جميعا ، وبضمنهم العمال غير المنتسبين .
7-    الاستناد الى مبادئ الديمقراطية النقابية في أشكال وأساليب العمل التنظيمي للنقابات ، وهي :

أ‌-       حق الانتساب والانسحاب ، وشروط العضوية .
ب‌-  جميع الهيئات النقابية تنتخب من القاعدة الى الاعلى بشكل ديمقراطي وشفاف .
ت‌-  لكل الاعضاء حق الانتخاب والترشيح .
ث‌-  تخضع الهيئات السفلى للهيئات العليا ، والمؤتمر هو أعلى سلطة في المنظمة النقابية .
ج‌-    الانتخاب يتم دوريا بصورة منظمة بأشراف نقابي سليم ، على أساس الاخذ بقاعدة النصاب والاقتراح السري التام .
ح‌-    يجوز للعمال أن يسحبوا ثقتهم من أية هيئة نقابية في أي وقت يشاؤون أو من بعض أعضاءها .
خ‌-    لجان الرقابة ضرورية ولا يمكن الاستغناء عنها وهي تنتخب من قبل المؤتمر أو الهيئة العامة وليس بتعيين من قبل الهيئة الادارية أو الهيئات المماثلة لها .
د‌-      لا يجوز الاخذ بمبدأ التعيين بمعزل عن أرادة العمال وحق ممارستهم للأنتخاب 


  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: بمناسبة الانتخابات العمالية .. من مستلزمات التنظيم النقابي ..صالح العميدي Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى