مقالات العام

المكتب التنفيذي للاتحاد العام لنقابات العمال في العراق زيارات ميدانية للفروع تهدف إلى تنشيط العمل







 استرشاداً بالبرنامج الذي قدمه اتحاد العام لنقابات العمال في العراق للتواصل مع القيادات والكوادر النقابية في بغداد والمحافظات وعلى مختلف العلاقات العربية والدولية فقام مؤخراً المكتب التنفيذي للاتحاد العام بعدة نشاطات وزيارات ميدانية للاطلاع على سير عمل المكاتب النقابية في المحافظات وكذلك اللقاء مع عدد من السادة المسؤولين في حكومة إقليم كردستان العراق لاطلاعهم على آخر مستجدات العمل النقابي .ومن هذه النشاطات :
ــ قام وفد من قيادة الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق بمهمة نقابية متكون من السيدين علي رحيم علي رئيس الاتحاد وهادي علي لفته نائب الرئيس  صباح يوم 19 / 1 / 2013  زيارة مقر اتحاد نقابات عمال محافظة ديالى ، كان في استقبال الوفد الأخوة أعضاء مكتب اتحاد المحافظة وعد من الكوادر النقابية في نقابات الاتحاد ، عكس الوفد ما توصل إليه المكتب التنفيذي في اجتماعه الأخير ومنها أهمية تفعيل وتنشيط العمل النقابي ووضع خطة عمل واقعية ومبسطة وقابلة التنفيذ وانتظام اجتماعات المكتب كل أسبوعين وإرسال محاضره إلى المكتب التنفيذي والاهتمام بالندوات العمالية ورفع مستوى اللجان النقابية وضرورة ايلاء الاهتمام بالأعلام وتزويد الاتحاد بنشاطات اتحاد عمال المحافظة .
قدم الأخ علي رحيم رئيس الاتحاد صورة مكثفة لنشاط المكتب التنفيذي وعلاقاته العربية والدولية والدعوات الموجهة للاتحاد العام خلال هذه الفترة .
أكد الأخوة أعضاء اتحاد المحافظة إن عملهم يسير بشكل جيد ولم تواجههم مشاكل جدية   وأكدوا على المواصلة  وتبادل الزيارات وأشاروا  إلى علاقاتهم الجيدة مع مجلس المحافظة .
ــ مساء يوم 19 / 1 تمت زيارة مقر اتحاد نقابات عمال محافظة كركوك . الوفد قدم تفاصيل ما تمت الإشارة إليه في اجتماع اتحاد ديالى ، وطالبوا ببحث موضوع المقر مع اتحاد نقابات عمال كردستان وأشاروا إلى علاقتهم الجيدة مع مجلس محافظة كركوك .
 يوم 20 / 1 تمت زيارة اتحاد نقابات عمال كردستان  في أجواء من الحفاوة والحرارة من قبل أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد . عرض الوفد بشكل مكثف وضع اتحادنا العام في بغداد والمحافظات ونتائج المؤتمر العام وتأثيره على النشاط النقابي في اللجان النقابية والاتحادات في المحافظات والنقابات العامة والشعور بالاعتزاز بتطور عملنا النقابي رغم الظروف بالغة الصعوبة والتعقيد . وأعطيت صورة واضحة لطبيعة العلاقات مع الاتحادات العربية والدولية وبشكل خاص الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب .
تحدث الأخ ياسين من اتحاد عمال كردستان وأكد على أهمية الوحدة النقابية والتعاون بين العمال ، وأشار إلى الصعوبات والمشاكل التي تواجه العمال في مختلف المحافظات العراقية،     وتم توضيح الكثير من الأمور التي تخص العمل النقابي .
كانت الزيارة لها أهمية خاصة وشعرنا بأنهم متفهمين لطبيعة اتحادنا وكوادره النقابية ومكانته بين العمال والقوى الوطنية العراقية واكدو على اهمية التعاون والحوار ودور وزراء ونواب التحالف الكردستاني وبالدفاع عن حقوقنا .
يوم 20/ 1 مساءً تم لقاء مع السيد ( لوري ) مدير تنفيذ برامج مركز التضامن العمالي الأمريكي والسيدة ارنز والسيد وسام جاسب العاملين في المركز . عبر السيد لوري عن ارتياحه لهذا اللقاء وعن تقديره لمشاركة نقابي اتحادنا العام في نشاطات وفعاليات  المركز وعن جديتهم وحرصهم والاستفادة والتعلم . وتحدث عن ستراتيجية عملهم مستقبلاً في العراق التي تركز على :
 أ ــ عملية توعية العمال والأعضاء النقابيين وكيفية فهم قانون العمل .
ب ــ المنظمات الدولية ومساهمتها في الحملة الوطنية لتشريع قانون عمل جديد .
ج ــ المنظمات المالية الدولية التي تدعم المشاريع في العراق ومهمة تعرف العمال والاطلاع عليها .
وأشار الى لقاءاتهم الأخيرة مع المعنيين في البرلمان العراقي والصراحة التي تحدثنا بها معهم . لدينا اعتقاد بأن تشريع قانون العمل الجديد سيكون في منتصف العام الحالي . وأكد على أهمية أن نتواصل معكم بالعمل ، ويمكن انجاز مشاريعنا لاحقاً وهناك نقاط مهمة وجذابة بحاجة إلى عمل وتواصل لانجاح العمل المشترك .
كما قام وفد من المكتب التنفيذي يوم الثلاثاء 29 / 1 ضم السادة هادي علي لفته نائب رئيس الاتحاد وعضوي المكتب جاسب عودة حسن ومحسن علي عفريت بزيارة اتحادي نقابات عمال محافظتي بابل والنجف للاطلاع على سير عمل الاتحادين واطلاعهم على آخر مستجدات ونشاطات العمل النقابي والاتحاد العام
.
  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: المكتب التنفيذي للاتحاد العام لنقابات العمال في العراق زيارات ميدانية للفروع تهدف إلى تنشيط العمل Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى