مقالات العام

النقابة العامة للعاملين في السكك ........اعتصام واحتجاج ومطالب مشروعة

على اثر تعرض احد منتسبي قسم الديزل في معامل الشالجية التابع للشركة العامة لسكك حديد العراق يوم 31/ 1 / 2013  إلى حادث أثناء العمل أدى إلى بتر أصابع يده اليمنى ، تجمع العاملين في القسم وأقسام أخرى وقرروا الاعتصام يوم الأحد 3 / 2 / 2013 استمر إلى اليوم الثاني تعبيراً عن إهمال الإدارة في توفير شروط الصحة والسلامة المهنية للعاملين في الشركة وعن عدم صرف مخصصات الخطورة التي يستحقونها المقره قانوناً . مما استدعى النقابة العامة للعاملين في السكك إلى عقد اجتماع لتدارس الخطوات الواجب اتخاذها دفاعاً عن مصالح وحقوق المنتسبين . 
كما تم  جمع أكثر من ( 500 ) خمسمائة توقيع للعاملين على مذكرة قدمت إلى مجلس إدارة الشركة من اجل المطالبة بتوفير ظروف عمل آمنة وصرف المخصصات التي يستحقونها جاء فيها :
نحن الموقعون أدناه من منتسبي الشركة والعاملين في أقسامها ( قسم المنتجات الكونكريتية / قسم مآوى القاطرات / قسم المشاريع / قسم ه أ ك ــ وحدة القاطرات / قسم صيانة العربات / قسم بدالة الشالجية / ه أ ك ــ الصيانة / ه أ ك ــ الحدادة / قسم السراجه / قسم الإنتاج / ه أ ك ــ الأبنية / قسم القاطرات / قسم الخراطة / ه أ ك ــ السباكة   ) نتعرض الى جملة من المخاطر في العمل . فقد تعرض العديد من زملائنا الى إصابات أدت الى عجزهم أو فقدان حياتهم وكان آخرها تعرض احد منتسبي شعبة القاطرات الديزل في معامل الشالجية الى بتر أصابع يده اليمنى يوم الخميس المصادف 31 / 1 / 2013 . لذلك نطالبكم بتوفير مستلزمات شروط الصحة والسلامة المهنية وصرف مخصصات الخطورة التي أقرها القانون ونحملكم مسؤولية عدم صرفها .
على ضوء ذلك أصدرت النقابة  بياناً أوضحت فيه معاناة العاملين وما يتعرضون له من إصابات أدت إلى عجز أو فقدان حياة بعضهم بسبب إهمال الإدارة في توفير شروط الصحة والسلامة المهنية فيما يلي نصه :
أن العديد من العاملين في الشركة العامة للسكك تحيق بهم مخاطر غير قليلة أثناء إداء أعمالهم وتعرض الكثير منهم الى إصابات أدت إلى عجزهم او فقدان حياتهم وكان آخرها تعرض احد منتسبي الشركة ( شعبة قاطرات الديزل في معامل الشالجية ) يوم الخميس المصادف 31ـ 1 ـ 2013 لحادث أدى إلى بتر أصابع يده اليمنى .
وعلى اثر هذا الحادث قام العاملون في معامل الشالجيه بالاحتجاج والاعتصام وكذلك في بقية أقسام الشركة وجمعت مئات التواقيع احتجاجاً على ما يعانونه من ظروف عمل خطرة وانعدام مستلزمات السلامة وعدم الإلتزام بقوانين وقواعد السلامة الصناعية مما سبب ويسبب بحوادث كثيرة ناهيكم عن ظروف بيئية تفتقد إلى أدنى مقومات السلامة وقواعدها.
إن النقابة العامة للعاملين في السكك في الوقت الذي تقف مع المعتصمين في مطالبهم وتتضامن مع حركتهم  الإحتجاجية تحمل إدارة الشركة المسؤولية عن ما يجري من إهمال لأوضاع العاملين فيها وعدم الإهتمام بتوفير ابسط مستلزمات السلامة الصناعية التي تحد من الحوادث المتكرره , كما نطالب بالإستجابه السريعة لمطالبهم المشروعة .... وأولها صرف مخصصات الخطورة التي اقرها القانون وسلبت منهم دون وجه حق وبأعذار واهية . إن احد أهم هذه الأعذار التي استندت عليها إدارة الشركة هو أنها لا تملك الرصيد الكافي كونها من الشركات التي تعمل بالتمويل الذاتي , نعم هذا صحيح إلا أن ما يجري من هدر للمال العام وبطرق مختلفة ينفي هذه الحجة التي استند عليها المسؤولين وحرموا العاملين من مخصصات الخطورة . إن نظرة واحدة على الايفادات الكثيرة التي لا تستند على أسس مهنية بل هي أشبه ما تكون نزهات وسفرات سياحية يقوم بها الموفدين للترويح عن النفس والإستفاده المالية من المخصصات التي تدفع لكل موفد , ان هذه الايفادات كلفت وتكلف خزينة الشركة مبالغ كبيرة جداً دون تحقيق فائدة ترجى لتقدم وتطوير الشركة. إضافة إلى السياسة العقيمة التي تنتهجها إدارة الشركة في تنفيذ المشاريع والتي تعتمد على القطاع الخاص وليس التنفيذ المباشر  من قبل العاملين في الشركة الذين يملكون كل الإمكانات الفنية والهندسية والمهارات والخبرة المتراكمة التي يستطيعون من خلالها تنفيذ اكبر المشاريع .
 إن إدارة الشركة هي المسؤول الأول عن حرمان العاملين فيها من مخصصات الخطورة التي يستحقونها نتيجة ظروف عملهم أولاَ واستحقاقهم قانونياً ثانيا , وهي المسؤول عن انتهاج سياسات لا تحقق أرباحاً للشركة و تؤدي بها إلى الخسارة و ليس العاملين الذين لا يملكون حول و لا قوة . 
إن نقابتنا تطالب وتأمل سرعة تحقيق مطالب المعتصمين المشروعة  والعاملين في أقسام الشركة الأخرى المتمثلة بالتالي : -
1ـ صرف مخصصات الخطورة لكافة العاملين في الشركة ولمن يستحقونها .
2ـ الاهتمام بكافة العاملين في الشركة وتأهيل الأقسام بما يليق بها وبمكانتها وسمعتها كأهم وأقدم شركة من شركات وزارة النقل.
3 ـ الالتزام بقوانين وقواعد السلامة الصناعية وتوفير كافة المستلزمات الضرورية لضمان امن وسلامة العاملين .
4 ـ تعويض المتضررين بما يستحقونه من أموال حسب الضرر الناجم عن قيامهم بأعمال أدت وتؤدي إلى إصاباتهم بعاهات أو عجز او وفاة .
5ـ تفعيل دور الملاكات الفنية والهندسية وأصحاب الخبرة من العاملين في الشركة لتنفيذ مشاريعها وبالشكل المباشر.
اللجنة التحضيرية للنقابة العامة للعاملين في  السكك
بغداد 4 ـ 2 ـ 2013   
  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: النقابة العامة للعاملين في السكك ........اعتصام واحتجاج ومطالب مشروعة Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى