مقالات العام

موقف ايجابي ...باسم محمد حسين

العديد من العراقيين يعملون في الشركات الاجنبية التي دخلت للوطن ضمن جولات التراخيص النفطية والكثير منهم حصل على فرصة العمل هذه عن طريق شركات عراقية وسيطة متخصصة بالتوظيف والعمل اللوجستي وتتعامل مع الشركات الاجنبية حيث أن تلك الشركات تستسهل التعامل مع الشركات دون العاملين بشكل مباشر.
قصة أحد العمال النقابيين في البصرة الذي يعمل في شركة صينية في حقل الرميلة بأجر شهري قدره 500 دولار استطاع أن يعرف بالصدفة بأن الشركة الصينية تدفع 1000 دولار عن الخدمات التي يقدمها العامل في مثل اختصاصه ( مساعد طباخ) حيث تستحوذ شركة التوظيف العراقية على نصف ذلك المرتب وتعطيه النصف الآخر وهكذا مع بقية العاملين، هذا الأمر وَضَّحهُ لزملائه حيث أغتاظ الكثير منهم مما دفعهم لمراجعة شركة التوظيف لمرات عديدة محاولين رفع الأجر ولكن دون جدوى ، بعدها جمع زملاءه العمال وقرروا تنظيم اضراب عن العمل مطالبين برفع اجورهم، وعندما علمت إدارة الشركة الصينية بنيتهم، استدعت هذا النقابي لكونه المتزعم والمحرِّك لهذا النشاط واستفسرت منه عن تفاصيل الموضوع. قامت بعدها باستدعاء مدير الشركة العراقية وجرى اللقاء معه وكان موقفه سلبياً حيث حاول التهجم على ممثل العمال وتهديده بالعكس من مدير الشركة الصينية الذي كان اللقاء بحضوره حيث تعاطف مع العمال وقام بالضغط عليه لزيادة المبلغ الذي يُسَلّمْ لهم وفعلاً كان ذلك حيث أصبحت مستحقاتهم 600 دولار شهرياً. 
نتمنى أن يتعزز دور النقابات في الدفاع المشروع عن قضايا العمال والوصول بهم الى  ما يستحقونه من جميع الجوانب . تحية لهذا الشاب وننتظر منه خدمة أكثر لأبناء الوطن.
  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: موقف ايجابي ...باسم محمد حسين Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى