مقالات العام

نشاطات ميدانية لاتحاد نقابات العمال في عدد من المحافظات









تطبيقاً لبرنامج المتابعة والإشراف على نشاط وعمل الاتحادات العمالية في المحافظات والنقابات العامة ، قام وفد من قيادة الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق يومي 7 و8 / 4 /2013  ضم السادة علي رحيم علي رئيس الاتحاد وهادي علي لفته نائب الرئيس بزيارة الاتحادات العمالية في محافظات واسط  وميسان والبصرة وذي قار .
تركزت الزيارات للاطلاع على مستجدات العمل النقابي في هذه المحافظات ومتابعتها وتعميق دور الاتحادات العمالية وتعزيزه بين أوساط العمال والمؤسسات الحكومية والمجتمع في المحافظات . كما تركزت النقاشات على ابرز المستجدات في العمل النقابي وبالذات نشاط المكتب التنفيذي للاتحاد العام الساعي إلى تعزيز العلاقة الأخوية بين اللجان النقابية والعمال والمساهمة الجادة في حل مشاكلهم وتبني مطالبهم والدفاع عنها . كذلك التأكيد على أهمية توسيع العمل النقابي من خلال تشكيل اللجان النقابية الجديدة ورفع مستوى الوعي النقابي وسمات العامل النقابي والحريات والحقوق النقابية .
جرى التوقف على أهمية متابعة حقوق العمال العاملين في مختلف الشركات الأجنبية العاملة في المحافظات وضمان حقهم في تشكيل اللجان النقابية وشمولهم بالضمان الاجتماعي .
تطرق وفد المكتب التنفيذي للاتحاد العام بشىء من التفصيل عن الزيارات واللقاءات مع عدد من النواب ومسؤولين في الحكومة وقوى سياسية  وطنية ومنظمات المجتمع المدني واعلاميين لكسب تعاطفهم وتعاونهم وتضامنهم مع اتحادنا العام في صراعه الصعب والمعقد للدفاع عن قضية العمال العادلة . وعكس الكثير من هؤلاء تفهمهم وتضامنهم مع ما يقوم به المكتب التنفيذي من نشاط في ظل غياب العدالة وسلطة القانون .
أشار وفد المكتب التنفيذي إلى طبيعة علاقات الاتحاد العام العربية والدولية وبخاصة مشاركة وفد اتحادنا العام الناجحة والمهمة في أعمال المجلس المركزي الطارىء والدورة الاعتيادية الرابعة للمجلس المركزي للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب الذي عقد في القاهرة للفترة 27 ــ 28 / شباط الماضي . والتطرق إلى الملابسات التي تحيط مشاركة الوفد العراقي في مؤتمر العمل العربي الذي سيعقد في الجزائر للفترة 15 ــ 22 / نيسان الجاري وتدخل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في الشأن الداخلي للنقابات العمالية العراقية دون وجه حق وترشيحها بعض الطارئين على العمل النقابي لهذا المؤتمر فيما هم ليسو بأعضاء في الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب ، وقد تقدم اتحادنا العام بمذكرة إلى منظمة العمل العربية للشكوى من هذا التدخل غير المبرر من قبل وزارة العمل .
قدم عدد من الأخوة من الكوادر النقابية في الاتحادات العمالية التي تمت زيارتها مداخلاتهم عن العمل النقابي في محافظاتهم والصعوبات التي تواجههم ومجموعة من الملاحظات والاستفسارات التي تخص العمل النقابي وجرت المناقشات بشفافية وروح أخوية عمالية عالية امتازت بالصراحة والوضوح وفي أجواء ديمقراطية حقيقية .
  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: نشاطات ميدانية لاتحاد نقابات العمال في عدد من المحافظات Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى