مقالات العام

الأمين العام للإتحاد الدولى لنقابات العمال العرب: لا يجوز دعوة اتحاد عمالى وتغييب اخر من طرف منظمتى "العمل العربية والدولية" لحضور مؤتمراتهما

قال رجب معتوق الامين العام للإتحاد الدولى لنقابات العمال العرب أن المشاركة في مؤتمر العمل العربي كما مؤتمر العمل الدولي وفقا للسياق المتبع اذا لم يحدث فيه خرق ، متاحة لكل الاتحادات العمالية الوطنية القائمة ، من منطلق احترام مبدأ حرية التنظيم الذي تنص عليه الاتفاقيات الدولية وخاصة ( 87 و 98 ) وإعلان المبادىء والحقوق الاساسية في العمل الصادر عن مؤتمر العمل الدولي والذي التزمت به  كافة البلدان العربية دون استثناء . الدعوة للمشاركة في هذين المؤتمرين جرت العادة ان توجه لوزارات العمل التي عليها ان تشكل وفودها ثلاثية التكوين ( مندوبان عن الحكومة ومندوب عن اصحاب العمل ومندوب عن العمال ) كأعضاء أساسيين ، ولكل فريق منهم الحق في اصطحاب عدد من المستشارين . وتلزم منظمة العمل الدولية الحكومات بتحمل نفقات سفر مندوب العمال . ويمكن الطعن في اي وفد لا يمثل فيه اصحاب العمل والعمال .وفي حالة التعددية النقابية تلتزم الحكومات بإشراك الاتحادات الاكثر تمثيلا للعمال ، بحيث يكون الاتحاد الاكثر تمثيلا هو العضو الأصيل في الوفد وبقية الاتحادات مستشارين ، ويمكن الاتفاق بين الاتحادات بان تكون الصفة للعضوية الأصيلة بالتناوب بينها وخاصة الاول والثاني في الترتيب .
وقال معتوق انه لا يجوز دعوة اتحاد وتغييب اخر من طرف اي من المنظمتين . لان ذلك ليس من مهامهما . وانما الامر ترك لوزارة العمل في البلد المعني لتشكيل الوفد وفقا لما هو متوفر لديها من معلومات لانها الأقرب الي معرفة من هو الاتحاد الاكثر تمثيلا . كما يعطي ذلك الحق لأي من الاتحادات ان تشتكي لتجاهلها وعدم تمثيلها في الوفد طالما رأت ان من حقها ذلك ووفرت من الأسانيد ما يتبث رؤيتها . 
واضاف معتوق :ما لا حظناه خلال السنتين الأخيرتين ان منظمة العمل العربية تتجاهل هذه القاعدة ، ونحن هنا لا نشكك في النوايا ، انما نري ان تكفل المنظمة بتوجيه دعوات مباشرة لبعض الاتحادات وتغييب اخري فيه قدر من التجاوز المضر والظالم بحق بعض الاتحادات التي تري في نفسها انها الاكثر تمثيلا !! 
 وأضاف :"لا ندري لماذا تزج المنظمة نفسها فيما هو ليس من شانها وليست هي الادري به ؟ ولماذا لا تترك هذا الشان للوزارات المعنية حتي تكون هي الحكم عند حدوث اي خلاف وتستطيع ان تسهم في حله دون ان تتهم بانها طرف مع هذا الفريق او ذاك ؟ "
وأكد "معتوق" انه لا شك نحن نقدر تماماً الدور الذي يلعبه معالي مدير عام منظمة العمل العربية وحرصه على انسجام الفريق العمالي ، ولكن يبدو في مثل هذا الإجراء انه لم يجانبه الصواب !! ونتمنى لبعض المسائل ان تعالج ويتم تداركها قبل دورة مؤتمر العمل العربي القادم المزمع عقده بالجزائر منتصف ابريل القادم . خاصة وان هناك حالات عديدة تحتاج الي معالجة عاجلة . ومعالجتها الان بالتأكيد سوف تسهم في توفير الأرضية لإنجاح المؤتمر ، ونحن لا يخالجنا شك في قدرة المدير العام بما يمتلكه من حكمة في العمل على تجاوز اي عقبات يمكن ان تكدر صفو اعمال المؤتمر والعلاقة بين الأطراف جميعا ..
  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: الأمين العام للإتحاد الدولى لنقابات العمال العرب: لا يجوز دعوة اتحاد عمالى وتغييب اخر من طرف منظمتى "العمل العربية والدولية" لحضور مؤتمراتهما Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى