مقالات العام

توصيات دولية بمعالجة العمل غير المنظم في الدول العربية خاصة فى الأردن وفلسطين واليمن ومصر وتونس ولبنان والمغرب والجزائر.

وكالة انباء العمال العرب: اوصى خبراء دوليون خلال ورشة عمل نظمتها منظمة العمل الدولية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بضرورة معالجة الانتشار الواسع للعمل غير المنظم في المنطقة العربية.

 وجمعت الورشة التي عقدت لمدة ثلاثة ايام في عمان إعادة التفكير في الاقتصاد غير المنظم في المنطقة العربية ممثلين عن العمال وأصحاب العمل والحكومة والمجتمع المدني والأمم المتحدة لمناقشة توسع الاقتصاد غير المنظم في المنطقة العربية، مع التركيز على الأردن والأراضي الفلسطينية المحتلة واليمن ومصر وتونس ولبنان والمغرب والجزائر.
واختتمت الورشة بتوصيات تدعو إلى حماية اجتماعية أكبر، وحوار اجتماعي، وتعزيز الأطر القانونية، وتحسين جمع البيانات وتحليلها.
ويؤكد تقرير مشترك صدر مؤخراً عن منظمة العمل الدولية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي تركز خلق فرص العمل عربياً في العقود الماضية في قطاعات ضعيفة الإنتاجية وفي الاقتصاد غير المنظم الآخذ بالتوسع.
وتشير تقديرات البنك الدولي أن ثلثي العمال العرب يعملون اليوم بصفة غير منظمة. وهذا يعني أنهم لا يستطيعون الحصول على ضمانات قانونية تحمي حقوقهم الأساسية في العمل – كالحصول على الضمان الاجتماعي، والتأمين الصحي، وتدابير السلامة والصحة المهنية، وأنظمة ظروف العمل.
وتشمل العوامل التي تدفع العمال إلى الاقتصاد غير المنظم الفساد المنتشر على نطاق واسع، وتعطل المؤسسات الرسمية، والقيود المفروضة على النقابات العمالية التي تضعف الحوار الاجتماعي ما يؤدي إلى تدني الأجور وتدهور ظروف العمل، وعدم قدرة الشركات الصغيرة والمتوسطة على الوصول إلى العدالة بسبب المحسوبية والروتين.
إحصائيات: يجري حسابها
على الرغم من أن غالبية متزايدة من العمال العرب يعملون في الاقتصاد غير المنظم، فإن قلة من الدول العربية هي التي أدرجت موضوع العمل غير المنظم في دراساتها عن قوة العمل والمنشآت. وهذا يعني أن صناع القرار يفتقرون إلى المعلومات المهمة عن تدفقات العمالة والتغيرات الهيكلية في سوق العمل.
يقول صالح الكفري، مدير عام الإحصاءات الاقتصادية في المكتب المركزي الفلسطيني للإحصاء: "في معظم الحالات التي تطرح فيها قضايا العمل، يكون السؤال عن عدد فرص العمل وليس عن العمل اللائق".
أما بعض الدول التي أجرت عمليات مسح للاقتصاد غير المنظم - بما فيها الأردن والأراضي الفلسطينية المحتلة واليمن - فقد فعلت ذلك بغير اتساق.
ويضيف الكفري: "إذا لم يعرف صناع السياسات بنية القطاع غير المنظم الهيكل والتدفقات الداخلة والخارجة، فقد يفوتهم جزء كبير من التغييرات في سوق العمل".
الحوار الاجتماعي: التكلم علناً
لقد فاقم غياب الحق بالتنظيم النقابي في العديد من الدول العربية أيضاً هذه المشكلة. ومن شأن تمكين عمال الاقتصاد غير المنظم من التنظيم الجماعي، بما في ذلك النقابات العمالية ومجموعات الأعمال والاتحادات والتعاونيات، أن يسمح لهم بتمثيل مصالحهم على نحو أفضل والتحول إلى الاقتصاد المنظم في نهاية المطاف.
في الجزائر، تابعت النقابات العمالية بنشاط عملية تنظيم عمال القطاع غير المنظم في نقابات، كما تقول كريمة بو درواز من الاتحاد العام للعمال الجزائري
  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: توصيات دولية بمعالجة العمل غير المنظم في الدول العربية خاصة فى الأردن وفلسطين واليمن ومصر وتونس ولبنان والمغرب والجزائر. Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى