مقالات العام

كنة: الازمة السياسية المتواصلة حالت دون تشريع قانون العمل الجديد



 أكد رئيس لجنة العمل والشؤون الاجتماعية النيابية يونادم كنه "ان استمرار الازمة السياسية في البلاد حال دون اقرار عدد من القوانين والقرارات المهمة بضمنها قانون العمل الجديد الذي من المؤمل ان يحمل حزمة من الامتيازات الجديدة لشريحة العمال في البلاد".
وقال رئيس لجنة العمل والشؤون الاجتماعية النيابية يونادم كنا، في تصريح صحفي ، ان "المشكلة الاساسية تكمن في سياسة الاصلاح الاقتصادي التي تتبعها الحكومة ازاء الواقع المتردي للقطاع الخاص، وبالتالي شريحة العمال التي فقدت حقوقها في التنظيم النقابي او امتيازاتها الاخرى بقرار النظام السابق رقم 150 لسنة 1984.
وكان مجلس قيادة الثورة المنحل، أصدر في العام 1987 قراراً برقم 150، يقضي بتحويل العمال في دوائر الدولة العراقية كافة إلى موظفين، فيما لم تعمل الحكومة العراقية بعد 2003 على إلغاء هذا القرار ولم تشرع قانونا نقابيا خاصا بالعمال وتحديد حقوقهم وواجباتهم.
واشار كنا بحسب "السومرية نيوز" الى ان: "الازمة السياسية الحالية، ومقاطعة عدد من الكتل السياسية لحضور جلسات مجلس النواب حال دون اقرار قانون العمل الجديد الذي يستند في فقراته ومواده الى الدستور العراقي الذي ضمن لشريحة العمال جميع حقوقهم وامتيازاتهم"، لافتا الى ان "القانون الجديد اعتمد المعايير الدولية في صياغة فقراته واستلهم تجارب عدد من الدول كالسويد والمانيا وبريطانيا بغية الارتقاء بالواقع الاقتصادي" .
وقررت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في (14 من آيار 2011) إلغاء قرار النظام السابق الخاص بتحويل العمال إلى موظفين دون أن ينفذ ذلك بأثر رجعي، وبيّنت أن القرار أضر كثيراً بالعمال العراقيين على مدار سنوات طويلة وحرمهم من فرص الانتماء إلى النقابات والمنظمات المعنية بالعمال سواء العراقية أو الدولية.
واضاف أنه "على الرغم من اقرار مجلس النواب لعدد من القوانين المهمة التي تصب في مصلحة الارتقاء والنهوض بالقطاع الخاص، كقانون حماية المنتج المحلي، وقانون التعرفة الجمركية، وغيرها من القوانين، الا ان جهات نافذة مسيطرة على السوق وعلى الاقتصاد المحلي تمارس سطوتها لعدم تفعيل هذه القوانين"، مؤكدا "نحن في جدل مستمر مع الحكومة لوضع جميع القوانين موضع التطبيق على ارض الواقع".

  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: كنة: الازمة السياسية المتواصلة حالت دون تشريع قانون العمل الجديد Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى