مقالات العام

عمال كردستان يتظاهرون ويضعون مطالبهم أمام البرلمان .. والشيوعي الكردستاني يسعى لتحقيق مطالبهم



تظاهر المئات من العمال بمحافظة اربيل، في اقليم كردستان بمناسبة عيد العمال العالمي امام مبنى برلمان كردستان العراق ووضعوا عدة مطالب في مذكرة امام رئاسة البرلمان.
ونظمت التظاهرة من قبل المكتب التنفيذي لاتحاد نقابات العمال في كردستان ورفعوا لافتات تهنئ العمال والكسبة وتؤكد على حقوقهم. وقال حسن رمضان مدير اعلام فرع اربيل للاتحاد في تصريحات صحفية، امس الاول، ان مطالبهم تتركز حول "تنفيذ القوانين ذات العلاقة بالعمل والعامل والنقابة، مع تنفيذ القوانين والتعلميات الخاصة بالصحة والسلامة المهنية للعمال من قبل وزارة العمل".
كما اكد ان "على الحكومة والجهات ذوات العلاقة بالقطاعين الخاص والعام ابرام عقود العمل للعمال في المشاريع الاستثمارية او اية مشاريع اخرى تنفذها الشركات المحلية او العراقية او الاجنبية".
وأضاف ان "العمال المتظاهرين يطالبون بتعديل قانون الاستثمار لسنة 2006 من قبل برلمان كردستان، والاخذ بنظر الاعتبار الواقع المتنوع في الاقليم، وتنفيذ قانون العمل لسنة 2012 من قبل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية والاهتمام بلجان التفتيش الخاصة بالعمال وزيادة الحوافز وتامين وسائل النقل للعمال، وفتح دورات تدريبية خاصة بهم، وزيادة وفتح مديريات العمل والضمان الاجتماعي للعمال في حدود الاقضية". كما اكد العمال في مطالبهم "منح اجازة السوق العمومية فقط للعمال والكسبة وتنظيم استقدام العمالة الاجنبية حسب تعليمات وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لحماية حقوق العمال المحليين والاجانب". واشار الى انه "خلال عام 2012 توفي 8 عمال في حدود محافظة اربيل، فضلا عن وفاة 7 آخرين لأسباب متنوعة خلال الأشهر الأربعة المنصرمة".
إلى ذلك، اصدر الحزب الشيوعي الكردستاني بياناً بمناسبة الأول من أيار جاء فيه: ان عمال كردستان وبالتضامن مع النظال الاممي للطبقة العاملة في شتى انحاء العالم ، يناضلون وبثقة عالية من أجل عالم ، يسود فيه الديمقراطية والمساواة والعدالة الاجتماعية ، اضافة الى سعيهم لانهاء كل اشكال التمييز الطبقي والقومي والديني والفكري والمذهبي.
وأبدى الحزب استعداده التام لدعم الحركة العمالية في الاقليم، ارتباطا بسعيه الى تحقيق برنامجه الاقتصادي والاجتماعي الهادف الى ضمان السعادة والعيش الكريم لسائر الكادحين.
وأكد الحزب سعيه من اجل ، تطبيق سياسة التشغيل التي اقرت من قبل الحكومة ووضع معاير استيراد العمالة الاجنبية التي تعمل في ظروف قاسية وايجاد تعليمات و تشريعات تحافظ على حقوقهم وفق المعاير الدولية ، وتفعيل صندوق الضمان الاجتماعي.

 
  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: عمال كردستان يتظاهرون ويضعون مطالبهم أمام البرلمان .. والشيوعي الكردستاني يسعى لتحقيق مطالبهم Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى