مقالات العام

الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق يدعو الى زيادة أجور عمال النظافة مجلس الوزراء يستثني الاجور اليومية من قرار تعديل رواتب العمال!

 انتقد الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق قرار مجلس الوزراء القاضي بعدم شمول شريحة موظفي وعمال الأجور اليومية في القطاع الحكومي بالزيادة التي قرر منحها مؤخرا  للعمال،  في حين أكد وزير العمل والشؤون الاجتماعية نصار الربيعي تعديل الحد الأدنى لأجر العامل غير الماهر بمبلغ 250 ألف دينار شهريا.
وقال نائب رئيس نقابات العمال في العراق، هادي علي لفتة، في تصريح صحفي ، يوم أمس، ان "هناك دراسة تم وضعها لتحديد الحد الادنى للعامل غير الماهر، وجرى الاتفاق، بين اتحاد صناعات العراق و نقابات العمال ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية، على تحديده، وفي وقتها استمر النقاش طويلاً، وكان الاتفاق النهائي على ان يكون 120 ألف دينار  للعامل غير الماهر".  وأضاف إن "خطوة مجلس الوزراء ايجابية، رغم اعتقادنا بأن العامل غير الماهر يستحق 500 ألف دينار كحد أدنى، ليستطيع العيش في ظل ارتفاع الاسعار".  وردا على سؤال، بين لفتة ان "القطاع الحكومي يتعامل مع عمال الاجور اليومية كموظفين، وبالتالي ينطبق عليهم قانون الخدمة المدنية"، مشيرا الى ان"هناك اشخاصاً يعملون في وزارة البلديات يتعاملون معهم براتب يومي وقدره عشرة الاف دينار، ولا تحسب منه عطلة الجمعة ولا السبت وبالتالي أي عطلة تأتي يستقطع منهم الراتب". وتابع ان"القطاع الحكومي يتعامل بطريقة بعيدة كل البعد عن الحاجات الملموسة للانسان العامل"، مبيناً "نحن كنقابات عمال نرفض الالتزام بقرار 150، فهو قرار جائر وظالم حول العمال في قطاع الدولة الى موظفين".  وفي ما يتعلق بالاهمال المتعمد من قبل الحكومة تجاه شريحة عمال البلدية، اوضح نائب رئيس اتحاد نقابات العمال، "نحن كاتحاد نشعر أن لدينا تقصيراً كبيراً في دعم واسناد عمال البلدية"، مبينا انه "من المفترض ان تحدد لهم مبالغ شهرية تكفي لسد احتياجاتهم اليومية". وأردف بالقول ان "المقاولين يزيدون من اعداد العمال، وبهذا فهم يقللون الاجور او يحصلون على نصفها، والباقي للعمال، فضلا عن أن قرار مجلس الوزراء الاخير لم يوفر لهم الحماية من جشع اصحاب العمل".بدورها، دعت الناشطة المدنية بان عبد الكريم الى ضرورة الاهتمام بشريحة عمال النظافة، معتبرة اياهم شريحة مظلومة ومسحوقة . وقالت عبد الكريم ان "عمال البلدية في العراق، يتعرضون لابتزاز واستغلال من قبل مقاولي شركات التنظيف وهم يتقاضون اجورا متدنية، لا تكفيهم لسد احتياجاتهم  اليومية، فضلا عن ان غالبيتهم من شريحة الشباب الذين تركوا مدارسهم بسبب اوضاع اقتصادية وغيرها، لذا يجب على الحكومة ان تكون منصفة تجاههم، وتحميهم من أي اعتداء او ضرر". وأشارت إلى أن "عمال النظافة في بعض الدول، يتمتعون بثقافة بيئية من خلال دخولهم دورات تعليمية، تعلمهم الية التعامل مع المواطن في عملية التنظيف، وهذا ما يحدث اليوم في بعض?الدول التي تحترم حقوق الانسان كاليابان مثلا، اضافة الى انهم يتمتعون برواتب قيمة تكفيهم لسد احتياجاتهم ، ولكن في العراق هناك انتهاكاً واضحاً لحقوق الانسان بحق عمال النظافة". وزير العمل والشؤون الاجتماعية، نصار الربيعي قال ان "مجلس الوزراء وافق بجلسته الثامنة عشرة، على تعديل الحد الادنى لاجر العامل غير الماهر في القطاعات الخاص والمختلط والتعاوني بمبلغ 250 الف دينار شهرياً بدلاً من المبلغ السابق 120 الف دينار شهرياً استناداً الى أحكام المادة 46/ثانياً، من قانون العمل رقم 71 لسنة 1987 وسينفذ القرار اعتباراً من 1 تموز 201".
  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق يدعو الى زيادة أجور عمال النظافة مجلس الوزراء يستثني الاجور اليومية من قرار تعديل رواتب العمال! Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى