مقالات العام

لقاء مع رئيس اتحاد نقابات العمال في النجف نطالب بتشريع قانوني العمل والضمان الاجتماعيحاوره أوس مرزة

في الوقت الذي تحتفل فيه طبقتنا العاملة مع عمال العالم اجمع بعيدها في الاول من ايار.ونحن نتطلع بعد التغيير واسقاط الدكتاتورية المقيتة التي عانى منها عمالنا.ما زالت الطبقة العاملة تصبو الى اقرار قانون عمل يضمن حقوقها والغاء قانون (150) سيء الصيت الذي حول العمال الى موظفين, ليخفو نضالهم ولكن عمالنا سطعوا في سماء الوطن لينيروا الطريق من خلال نضالهم المستمر في النقابات العمالية وفي الساحة السياسية.فبهذه المناسبة ومن اجل الاطلاع على عمل النقابات في محافظة النجف والوقوف على اهم ما يعانيه المشهد النقابي كان لجريدت?ا هذا اللقاء مع (يوسف دهش) رئيس الاتحاد في النجف...*ما هو دور نقابات العمال بعد سقوط الدكتاتورية عام 2003 في العملية السياسية في النجف؟
لعبت النقابات دوراً بارزاً ومهماً في العملية المهنية والسياسية كون الطبقة العاملة هي العامود الفقري لبناء العراق على الصعيد الاقتصادي والسياسي والاجتماعي.و قد قامت النقابات ايضا بدور فاعل بدعم الحكومة من خلال تقديم شخصيات وطنية عمالية ودعمهم من قبل النقابات.
*ماذا فعل الاتحاد للعمال بشان الغاء قانون 150 لسنة 1987 سيء الصيت والقوانين الاخرى والدفاع عن حقوق العمال؟
كانت هناك مطالب من قبل اتحاد العمال في النجف بشان الغاء هذا القانون سيء الصيت وانخراط العمل النقابى في القطاع العام وكان هناك لمسة واضحة في دخولنا العمل النقابي في القطاع العام في الشركة العامة لاسمنت الجنوب ومعمل الالبسة الجاهزة في النجف والمستشفيات وقد تم تفعيل دور هذه اللجان من خلال الزيارات الميدانية والمتابعة الجادة والحثيثة من قبل الاتحاد حيث قمنا بعمل ندوات تثقيفية حول قانون العمل والضمان الاجتماعي وقانون 52 لسنة 87 والتنظيم النقابي وحثهم على اخذ دورهم من خلال الانخراط في العمل النقابي.
* تحدثت عن قانون العمل ماذا قدمتم من خلال النقابات بهذا الشان؟
لنا الشرف وبالتعاون مع الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق بكتابة مسودة قانون العمل الجديد وتم توحيدها من قبل الاتحاد وارسالها الى الحكومة من خلال البرلمان ونطالب البرلمان التعجيل لسن هذا القانون لاهميته في دعم وتنشيط حركة العمل والعمال في العراق.
*منذ فترة طويلة قدمتم المسودة لقانون العمل ولم يقرأ البرلمان سوى فقرات قليلة منه ,ما هي خطوتكم القادمة اذا لم يكمل البرلمان مصادقته على القانون؟
سوف نلجأ الى تطبيق فقرات الدستور بالمطالبة بإقراره من خلال التظاهرات والاعتصامات السلمية.
*ما هو موقف الاتحاد الدولي للعمال العرب ,ومنظمة العمل العربية والدولية من اتحادكم؟
نحن بصورة عامة في اتحاد نقابات العمال في العراق لسنا مع شرذمة وتشتت وحدة العمل النقابي لكي نصون ونضمن وحدة العمل ووحدتنا.اما بالنسبة لموقف الاتحاد الدولي للعمال العرب هو مع الاتحاد الذي تم اجراء انتخاباته في يوم 23/9/2012 لكون هذه الانتخابات تتماشى ودستوره وتطلعاته كون الانتخابات تدار من قبل العمال وليس الحكومة او اشراف الحكومة عليها, وكان دور الاتحاد الدولي واضحاً في هذه الخطوة من خلال دعم الاتحاد الذي يرأسه الاستاذ علي رحيم علي الساعدي واعتباره عضواً بارزاً في الاتحاد الدولي للعمال العرب ممثلاً لمقعد الع?اق ولعب دوراً بارزاً في مشاركته بالمحافل الدولية والعربية.
*ما هو موقف الحكومة العراقية من اتحادكم وهل تقوم بدعمكم؟
موقف الحكومة غير محايد من خلال دعمها لجهة دون اخرى وهذا التحيز واضح من قبل السيد وزير العمل والشؤون الاجتماعية بفرض أجندته الخاصة به على العمال ونحن نرفض هذه الهيمنة والسيطرة من قبل الحكومة رفضاً قاطعا.
*ما مدى تاثر الحركة العمالية بوجود اتحادين في النجف؟
بالنسبة الى اتحاد نقابات العمال الذي لي الشرف برئاسته لم نتاثر بهذا الانشقاق بشكل واضح وذلك من خلال حضورنا في ميدان العمل ومتابعة مشاكل العمال والعمل من قبلي والنقابات المهنية ومكتب الاتحاد في النجف وهذا ما ترك اثره الواضح والبارز في تحركاتنا ووجودنا بين العمال على ارض الواقع.
*ما هي مطالبكم من الحكومة وعيد الاول من ايار تمر ذكراه علينا في هذه الايام؟
بهذه المناسبة اهنئ عمال العالم ومن ضمنهم عمال بلادي, ويجب علينا الوقوف وقفة جادة من خلال التضامن العمالي في العالم بوجه الرأسمالية العالمية المتوحشة والوقوف بوجه الخصخصة المقيتة التي سرحت لآلاف العمال في العالم.
اما بخصوص مطالبنا فهي الاسراع والتعجيل بتشريع قانون (71) قانون العمل الجديد وقانون الضمان الاجتماعي رقم (39) وقانون (52) الخاص بالتنظيم النقابي وذلك لاهمية هذه القوانين لبناء عراق جديد ودولة مدنية تحترم فيها النقابات المهنية.
  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: لقاء مع رئيس اتحاد نقابات العمال في النجف نطالب بتشريع قانوني العمل والضمان الاجتماعيحاوره أوس مرزة Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى