مقالات العام

تهاني لشغيلة اليد والفكر بمناسبة عيد العمال العالمي ..عامر عبود الشيخ علي

رفرفت الرايات الحمراء وصدحت اصوات الشغيلة ومناصريهم في اليوم الاول من ايار احتفالا بعيدهم الاممي عيد العمال العالمي،وانطلق العمال ببدلاتهم الزرق كموج هادر من ساحة الفردوس الى ساحة الاندلس يتقدمهم الرفيق ابو داود واعضاء اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، ورئيس واعضاء الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق واجتاح قلوب المواطنين الذين صفقوا وهتفوا للطبقة العاملة العراقية مرددين الاهازيج والشعارات التي تطالب بحقوقهم المشروعة والغاء القرارات المجحفة وخاصة القرار (150) لسنة (1987) والذي بموجبه حول العمال الى موظفين، ودعوا الى التمسك بحقوقهم المكتسبة من نضالات الطبقة العاملة عبر التأريخ، واعادة عجلة الانتاج والمشاركة في بناء العراق الجديد، وحقهم في تشكيل نقابات تمثلهم في كل من القطاعالعام والخاص. وقد هنأ المحتفلون الطبقة العاملة متمنين لهم تحقيق مطالبهم. وكان لنا لقاء مع بعض المهنئين.
الرفيق حميد مجيد موسى سكرتير الحزب الشيوعي العراقي
التهاني الحارة لعمالنا البواسل ولاتحادهم المجاهد الذي انتخبوه بملئ ارادتهم ونتمنى لهم تحقيق امانيهم في قانون عادل يضمن لهم الشغل الدائم ويوفر لهم السكن المناسب والصحي وان تتوفر ضمانات اجتماعية وكل وسائل الراحة، واعادة التثقيف والتأهيل بما فيه خير مساهمة الطبقة العاملة في بناء عراقنا الجديد. وعمال العراق معنيون ويعملون من اجل استقرار العراق وبنائه ومن اجل امنه والتخلص من وباء الميليشيات الطائفية المقيت، والتوتر والتهديد للحرب الاهلية وغيرها من الظواهر التي تعكسها الازمة الحالية للبلاد.
   صباح المندلاوي نقيب الفنانين العراقيين
اتقدم باحر التهاني والتبريكات لعمالنا الاعزاء ونتمنى لهم في هذا اليوم تحقيق المزيد من مطالبهم وتطلعاتهم وسن قوانين جديدة تصب في صالح الطبقة العاملة، ونتمنى ان تتحقق تطلعاتهم في حصولهم على سكن لائق وشمولهم بالرعاية الصحية والاجتماعية وشمولهم بكل ما هو من شأنه تحقيق حياة سعيدة وهانئة.
شميران مروكل سكرتيرة رابطة المرأة العراقية
احيي الطبقة العاملة العراقية في هذا اليوم وفي كل بلدان العالم لانها مناسبة اممية تتوحد فيها مطالب العمال في الاحتفال بما حققته من مكاسب على طول مسيرة ونضال الحركة العمالية من تحديد ساعات العمل وايجاد فرص عمل افضل وتحسين الوضع المعاشي للعمال.
ونحن في العراق نطالب بالغاء القوانين التي حولت العمال الى موظفين لانهم فقدوا الكثير من حقوقهم، كما نطالب بحرية العمل النقابي وعدم التدخل من قبل السلطة في عمل الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق والاتحادات الاخرى، ونطالب بتوفير فرص عمل للنساء ومساواتها بالرجل في اماكن العمل، وتوفير رعاية وحضانة للاطفال بالنسبة للنساء العاملات، وطالبنا بعدم تشغيل الاطفال دون السن القانوني وعلى الدولة رعايتهم، ونضم صوتنا للحركة العمالية بالمطالبة بظروف احسن تليق بالعمال والعاملات والنساء والاطفال ولكل العراقيين.
علياء حسين عضو الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق
اهنئ نفسي بكوني عاملة اولا واهنئ كل العمال بهذه المناسبة، ونعمل ساعين في الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق كممثلين للطبقة العاملة للحصول على حقوقهم المشروعة من ضمان صحي واجتماعي، واصدار قوانين تخدمهم لانهم شريحة واسعة، وخاصة لولا الطبقة العاملة لما تم انجاز الخدمات والبناء والاعمار في البلاد. واجمل التهاني للطبقة العاملة في عيدهم وكل عام وعمال العالم بخير.
   تضامن عبد المحسن اعلامية وناشطة مدنية
اقول في هذا اليوم للعمال الكادحين كما قال الشاعر الكبير محمود درويش (احييكم احييكم...ابوس الارض تحت نعالكم) ففي مثل هذا اليوم من كل عام استذكر والدي الذي كان عاملا ونقابيا ومناضلا من اجل حقوق العمال ومن اجل ان يعيشوا بكرامة وعلمنا ان العامل هو السيد فهو الذي يبني اساس البلد وبيده يضع قمة البناء، وهو الموجود في كل مكان في المعمل والمصنع والمخبز والمطعم وفي الاراضي الخضراء وفي الصحراء وفي وسط البحار، انه روح الوطن ومن حقه ان يكون اسمه عاملا وليس موظفا، وان يتمتع بكل حقوق العامل في الضمان الاجتماعي والصحي ومن واجبنا ان نستمر بالنضال من اجل الغاء القانون (150) لسنة 1987 الذي حول العمال الى موظفين حتى يستعيد العامل حقه.
  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: تهاني لشغيلة اليد والفكر بمناسبة عيد العمال العالمي ..عامر عبود الشيخ علي Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى