مقالات العام

المجلس المركزي للاتحاد العام لنقابات العمال في العراق يصادق على قرار التمسك بعضوية الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب وعدم الانضمام إلى الاتحاد العربي للنقابات


عقد الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق صباح يوم السبت المصادف 29 / حزيران / 2013 في بغداد الدورة الاعتيادية لمجلسة المركزي بعد اجراء الانتخابات العمالية بدورتها الثانية تحت شعار " من أجل تعزيز وتطوير العمل النقابي العمالي وتجسيد وحدة الطبقة العاملة العراقية "  بحضور أعضاءه كافة الذي يضم ممثلي الاتحادات العمالية في 14 محافظة و6 نقابات عامة استناداً لنظامه الداخلي والمادة ( 25 ) لقانون التنظيم النقابي للعمال رقم 52 لسنة 1987 .
أفتتح المجلي المركزي أعماله بالنشيد الوطني العراقي ومن ثم نشيد العمال العرب والوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء الطبقة العاملة العراقية وشهداء الوطن . بعدها القيت كلمة الاتحادات والنقابات والمنظمات الديمقراطية العراقية ألقاها الأستاذ علي شيري وكلمة المنظمات المهنية ألقاها الدكتور فاضل عباس .
ألقى السيد علي رحيم علي رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق كلمة المكتب التنفيذي مرحباً بضيوف الاجتماع ومشيراً إلى أهمية انعقاد المجلس المركزي للاتحاد العام في موعده الذي حدده النظام الداخلي وقانون التنظيم النقابي ( دورة اعتيادية لكل ستة أشهر ) .
وهنأ السيد علي رحيم شعبنا العراقي وطبقتنا العاملة بمناسبة صدور قرار مجلس الأمن الدولي بإخراج العراق من طائلة الفصل السابع تأكيداً لاستقلاليته وحريته بعد ان تعرض شعبنا وكادحيه لهذه العقوبة الدولية جراء سياسات النظام السابق .
وأضاف  ألى أن الحركة النقابية العمالية العراقية تمر بظروف صعبة ومعقدة نتيجة الأوضاع العامة التي يمر بها بلدنا ونتيجة التدخل غير المبرر من قبل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في الشأن الداخلي للحركة النقابية وإصدارها تعليمات وقرارات ترفض التعامل مع الاتحادات والنقابات غير الاتحاد الذي هيئة له واعدته وفرضته على العمال دون وجه حق . وناشد التنظيمات النقابية بضم صفوفها والنضال من الدفاع عن حقوق ومصالح العمال وحقهم في التنظيم النقابي الحر الديمقراطي .
بعدها بدأت أعمال الدورة الاعتيادية التي تضمنت الاطلاع على التقرير الإداري والانجازي للاتحاد والاطلاع على آخر مستجدات العمل النقابي على الصعد العربية والإقليمية والدولية قدمه الأمين العام للاتحاد السيد جاسب عودة حسن . وقدم السيد علي رحيم علي  تقريراً عن الموقف من اجتماع عمان للفترة 30 ــ 31 / ايار الماضي الذي دعى له المكتب الإقليمي للاتحاد الدولي للنقابات ومحاولة تشكيل " الاتحاد العربي للنقابات " من قبل الاتحاد الدولي للنقابات مؤكداً رفض الاتحاد العام لهذا التشكيل الذي يعتبر محاولة ضارة لشرذمة الحركة النقابية وتفتيتها ولأضعافها في هذه المرحلة وقرار الاتحاد العام لرفض الانتماء الى هذا الاتحاد الذي قوبل برفض من قبل المشاركين في اجتماع المجلس المركزي والثناء على قرار المكتب التنفيذي برفضه والتمسك بعضوية الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب .
فيما قدم السيد هادي علي لفته نائب رئيس الاتحاد عرضاً عن الاجتماع التشاوري للأمانة العامة للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب المزمع عقده في 4 / تموز القادم وبشكل خاص ما يتعلق باجتماع لجنة التحقق العمالية العربية التي شكلها المجلس المركزي للاتحاد الدولي باجتماعات دورته العادية الرابعة التي انعقدت في القاهرة خلال يومي 27 ــ 28 / شباط 2013 حول الانتخابات العمالية والحركة النقابية العراقية على هامش أعمال هذا الاجتماع .
وقرر المشاركون في اجتماع المجلس المركزي للاتحاد العام لنقابات العمال في العراق تخويل المكتب التنفيذي باتخاذ القرار  المناسب فيما يتعلق بوحدة الحركة النقابية مع التأكيد على تقديم كل الوثائق والمستندات التي تؤكد صحة ما عرضه اتحادنا العام حول هذا الموضوع الى اللجنة العربية المعنية بخصوص الخروقات والتجاوزات والتدخلات التي تعرضت لها الحركة النقابية .
كما ناقش المشاركون في المجلس المركزي قضايا تهم العمل والعمال منها :
1 ــ الإسراع بإصدار قانوني العمل والضمان الاجتماعي وفق معايير العمل الدولية . والإقرار بحق التنظيم النقابي في القطاع العام .
2 ــ إنهاء مشكلة البطالة وإيجاد فرص العمل للعاطلين كافة ، وشمولهم بشبكة الحماية الاجتماعية .
3 ــ حماية الصناعة الوطنية في قطاعات العمل العام والخاص والمختلط والتعاوني، والرفض لخصخصة القطاع العام والخدمات العامة وعلى الاستثمار الوطني المباشر لثرواتنا النفطية وإيقاف الاستيراد العشوائي .
4 ــ الدفاع عن حقوق ومكتسبات المرأة العاملة في المساواة في مجالات العمل السياسية والاجتماعية والاقتصادية والنقابية كافة .
5 ــ رفض التدخل في شؤون تنظيمنا النقابي بإجراء انتخابات صوريه ومزيفة ومحاولة فرض الهيمنة والوصاية والتسلط عليه من خلال قرارات وزارة العمل والشؤون الاجتماعية واللجنة الوزارية المشرفة على تنفيذ قرار مجلس الحكم رقم ( 3 ) لسنة 2004 .
في ختام أعمال المجلس المركزي صادق المشاركون من ممثلي الاتحادات العمالية في المحافظات والنقابات العامة والمكتب التنفيذي بالإجماع على وثائق الاجتماع  .













  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: المجلس المركزي للاتحاد العام لنقابات العمال في العراق يصادق على قرار التمسك بعضوية الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب وعدم الانضمام إلى الاتحاد العربي للنقابات Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى