مقالات العام

اعتصامات في كركوك وواسط وديالى والديوانية والمثنى ومحافظات اخرى ذوو المهن الصحية يطالبون بحقوقهم وبتحسين واقعهم المعيشي

 لبّى ذوو المهن الصحية في اغلب محافظات البلاد طلب نقابة المهن الصحية، يوم أمس، في دعوتها الى الاعتصام لمدة ساعتين، أمام مواقع عملهم، للمطالبة بحقوقهم. واعتصم ذوو المهن الصحية في قضاء العزيزية بمحافظة واسط، مطالبين بتحسين واقعهم المعيشي.

وقال مراسل "طريق الشعب" الذي حضر الاعتصام، أمس، أن الاعتصام الذي استمر ساعتين "جاء بناءً على طلب نقابة المهن الصحية إلغاء التسكين عن رواتبهم أسوة ببقية الدوائر إضافة إلى العديد من المطالب الأخرى".
وأضاف أن "المعتصمين قدموا جملة مطالب، كان أبرزها زيادة رواتبهم، ومنحهم حصة في الإيفاد والدراسات وتوزيع الدور السكنية، وزيادة مخصصاتهم من 50 في المئة إلى 100 في المئة، أسوة بالأطباء، فضلا عن تشكيل مديرية المهن الصحية أسوة بالتربية".
وفي قضاء الشامية بمحافظة الديوانية، اعتصم منتسبو المهن الصحية أمام مستشفى المدينة مطالبين بحقوقهم "التي هضمتها وزارة الصحة" على حد قولهم.
وذكر حازم الجعفري مراسل "طريق الشعب" الذي كان حاضرا في موقع الاعتصام، أن "المعتصمين قدّموا مطالبهم الى مديرة مستشفى الشامية خولة محمد جعفر، وعضو مجلس المحافظة عباس مطلب الشباني، اللذين حضرا الاعتصام".
وبيّن أن "المطالب تضمنت ضرورة المصادقة على قانون النقابة من قبل وزارة الصحة، واحتساب الشهادة الدراسية الأعلى، وتعديل صرف المخصصات المهنية من 50 في المئة إلى 100 في المئة، إضافة إلى ضرورة التوصيف الوظيفي ورفع التسكين عن الدرجات الوظيفية،  والتعجيل بصرف مخصصات بدل الإشعاع البالغة 20 في المئة".
وقالت خولة محمد جعفر مديرة المستشفى، لـ"طريق الشعب"  إن "مطالب المعتصمين مشروعة وادعمها بكل قوة، وسأقوم بتقديمها إلى مجلس محافظة الديوانية، في أول اجتماع له".
وفي ذات السياق، نظم، يوم أمس، المئات من ذوي المهن الصحية في محافظة واسط وقفات احتجاجية في أغلب المستشفيات والمراكز الطبية الحكومية في أقضية ونواحي المحافظة للمطالبة بتحسين واقعهم الوظيفي.
وقال معاون مدير الشؤون التمريضية في دائرة صحة واسط، عامر عبد سلمان، إن "موظفي الكادر الوسطي في دائرة صحة واسط تظاهروا، بسبب التهميش الذي ما زالوا يعانون منه".
وأضاف سلمان في تصريحات صحفية تابعتها "طريق الشعب" أمس، أن ذوي المهن الصحية طالبوا الحكومة المركزية بجملة مطالب، منها صرف نسبة 20 في المئة منصوص عليها من رئاسة الوزراء، وهي بدل الإشعاع للعاملين في قسم الأشعة"، كما طالبوا بتوسيع قاعدة القبول في الدراسات الأولية والدراسات العليا.
كما شهدت محافظة كركوك اعتصاما مماثلا، وذكر رئيس فرع نقابة الكوادر الصحية في المحافظة طارق خضر، أن "المئات من ذوي المهن الصحية في أغلب المستشفيات والمراكز الطبية الحكومية المنتشرة في أقضية ونواحي كركوك نظموا، وقفة احتجاجية للمطالبة بتحسين واقعهم الوظيفي".
وأكد خضر في تصريح صحفي أن "ذوي المهن الصحية والتمريضية يشكلون ثلثي العاملين في المؤسسات الصحية وهم العمود الفقري للخدمات الصحية".
وفي ديالى، نظم، المئات من ذوي المهن الصحية وقفة احتجاجية في أغلب المستشفيات والمراكز الطبية الحكومية في أقضية ونواحي المحافظة، للمطالبة بتحسين واقعهم الوظيفي.
وقال الناطق الإعلامي باسم صحة ديالى فارس خضير إن المئات من ذوي المهن الصحية في أغلب المستشفيات والمراكز الطبية الحكومية المنتشرة في أقضية ونواحي ديالى طالبوا بتعديل سلم الرواتب والترقية في السلم الوظيفي، إضافة إلى المطالبة بشمولهم بالدورات العلمية والدراسة لنيل الشهادات العليا"، مشيراً إلى أن "دائرة صحة ديالى تعهدت بنقل مطالبهم إلى الجهات العليا في وزارة الصحة من أجل مناقشتها وفق القانونية المتبعة".
ولفت إلى أن "المحتجين أنهوا احتجاجهم بعد تسليم المطالب وعادوا إلى ممارسة مهامهم في المستشفيات والمراكز الصحية".
هذا في محافظة المثنى، نظم منتسبو المهن الصحية في السماوة اعتصاما طالبوا فيه بزيادة رواتبهم المتدنية مقارنة بالرواتب الأخرى، ودفع مستحقاتهم التي لم يتسلموها.
  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: اعتصامات في كركوك وواسط وديالى والديوانية والمثنى ومحافظات اخرى ذوو المهن الصحية يطالبون بحقوقهم وبتحسين واقعهم المعيشي Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى