مقالات العام

عمل سجاد الحلة يعاني قلة الاقبال على منتجاته وضعف رواتب العاملات فيه


اكدت ادارة معمل السجاد اليدوي وسط مدينة الحلة، اليوم الاثنين، قلة الاقبال على منتجاته اليدوية بسب ارتفاع اسعارها لكونها تحاك يدويا، فضلا عن مشاكل اخرى يعاني منها مثل انقطاع التيار الكهربائي، في حين انتقدت العاملات في المعمل ضعف الرواتب التي تمنح لهن شهريا والتي تصل الى 400 الف دينار شهريا.
وقال مدير المعمل حسين كربول في حديث الى، (المدى برس)، إن "معمل السجاد اليدوي في الحلة  تأسس في عام 1993 وذلك لأحياء التراث من خلال تجسيد حضارة وادي الرافدين في لوحات عبارة عن سجاد يدوي تراثية مثل لوحة اسد بابل والزقورة ومسلة حمورابي والملوية والحدباء وبوابة عشتار واضرحة اهل البيت".
 واضاف كربول أن "عدد العمال يبلغ 200 منتسب، 95 % منهم من النساء يعملن  ثمان ساعات يوميا على الة الجومة وهي الة قديمة تستعمل يدويا وعددها 180 الة جومة وضعت في خمسة قاعات كبيرة"، مبينا ان "العمل عليها يتطلب مجهودا كبيرا وان انتاج سجادة 4×3م يتطلب عاما من العمل اذا كانت عاملة واحدة وستة اشهر اذا كانت عاملتين وبعمل ثمان ساعات يوميا والمواد التي تستعمل في المعمل كلها مستورده  منها الصوف والحرير والقطن والالوان".
 وتابع كربول "لا يوجد أقبال من قبل المواطنين وذلك بسبب ارتفاع اسعاره لاسيما وان سعر متر الصوف هو 400 الف دينار وسعر متر الحرير 800 الف دينار".
واكد كربول أن "اهم  المشاكل التي يعاني منها المعمل تتركز في انقطاع التيار الكهربائي بالإضافة الى عدم وجود دعم الى هذا القطاع المهم وقلة رواتب العاملات"، موضحا "اننا بحاجة الى عاملات من فئة الشباب لان العاملات  الموجودات كبيرات بالسن ولايستطيعن عمل اكثر من 100 عقدة في اليوم في حين ان العاملة  الشابة قادرة على عمل 600 عقدة يوميا على السجادة".
وبين مدير معمل السجاد اليدوي في الحلة أن "مجلس المحافظة خلال الدورة السابقة زار المعمل واطلع على طبيعة عمله بشكل كامل وعلى معانات العاملات وقدم لنا مساعدة تتلخص في تأهيل المعمل وبناء مجموعه صحيات وبناء مخزن انتاج جاهز للصوف ومشغل خياطة مع مطعم عاملين وقد تم انجاز جميع هذه الخدمات وحاليا المشغل يوجد فيه سبع مكائن خياطة لحقائب السجاد".
من جانبها قالت العاملة  حنان رمول في حديث الى، (المدى برس)، "نحن في معمل سجاد الحلة اليدوي  نعمل ثمان ساعات يوميا في ظروف صعبة بسب انقطاع الكهرباء وعدم وجود تبريد للقاعات سوى المرواح السقفية واجورنا متدنية وتتراوح بين 300 الف و400 الف دينار ولا توجد ايضا اي خطورة لنا".
يذكر أن معمل السجاد اليدوي في الحلة هو احد المعامل السبعة التابعة للشركة العامة للسجاد اليدوي وهي معامل سجاد الحمزة و بغداد وكركوك والموصل وراوة وعانة وانها تقوم بانتاج السجاد اليدوي الذي يمثل حضارة وادي الرافدين ويقدم هدايا للضيوف الذي يزورون العراق.
  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: عمل سجاد الحلة يعاني قلة الاقبال على منتجاته وضعف رواتب العاملات فيه Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى