مقالات العام

النقابة العامة لعمال النقل والاتصالات جهود متواصلة من أجل الدفاع عن حقوق ومصالح أعضاءها

النقابة العامة لعمال النقل والاتصالات احدى النقابات العامة للاتحاد العام لنقابات العمال في العراق العاملة في بغداد ، وعملت على تحشيد العاملين في قطاعات النقل والاتصالات من اجل الدفاع عن مصالحهم وحقوقهم ، وهم يشكلون قطاعات مهمة في الاقتصاد الوطني العراقي .
صفحة حيات العمال التقت السيد جبار هلال نائب رئيس النقابة للحديث عن آخر النشاطات ودور النقابة في هذا القطاع .
حياة العمال : ما هو دور نقابتكم في الدفاع عن حقوق العاملين في هذا القطاع ؟
جبار هلال : منذ سقوط النظام السابق عام 2003 شرعت نقابتنا في تشكيل اللجان النقابية في مختلف الكراجات وشركات النقل العامة والخاصة والمختلطة كما ساهمت في تشكيل اللجان النقابية في قطاع الاتصالات ، حيث تمت المطالبة بتوفير الكراجات التي تتوفر فيها الخدمات التي يستفيد منها العاملون على مختلف خطوط النقل والمواطنين خلال فصول السنة بحيث تقيهم من حر الصيف والأمطار . كما ساهمت نقابتنا في الدفاع عن حقوق العاملين في قطاع النقل من تجاوزات البعض الذي يحاول استغلالهم في الكراجات والمواقف العشوائية التي تفرض جباية غير قانونية .
ولدينا مشكلة كبيرة مع الأسف ان الشركة العامة لإدارة النقل الخاص لا تتعاون مع النقابة بسبب مواقفها المناهضة للعمل النقابي وبسب الإصرار في الدفاع عن حقوق العاملين من السواق في مختلف الكراجات حيث تفرض جبايات مختلفة غير قانونية عليهم ولم تساهم في حل مشاكل النقل وتوفير الكراجات المناسبة مما يضطر الى إيجاد كراجات عشوائية بين مناطق السكن والمناطق التجارية في مختلف مناطق بغداد وهذا هو حال كراجات منطقة المشتل ( مجمع سيارات بعقوبة / النهضة / الصويرة والنهروان )وهو يضم اكثر من 200 سيارة وكراجات اخرى مثل كراج لعقوبة في المشتل الذي يضم اكثر من 300 سيارة لعدة خطوط وهناك كراجات اخرى متعددة لا تفي بالغرض وغير متوفر فيها أي شروط تخص الصحة والسلامة المهنية وحماية المواطنين من الحوادث وعمليات الإرهاب .
ان إدارة شركة النقل الخاص تمتلك من الإمكانيات العالية في توفير كراجات لائقة للعاملين فيها وللمواطنين ولكي تساهم في حل مشاكل النقل والسيطرة على الأجور وحركة السيارات وغيرها من المشاكل اليومية التي يتعرض لها المواطن والسائقون .
حياة العمال : ماذ لديكم من أفكار ومقترحات تقدمونها الى وزارة النقل او الجهات المعنية ؟
جبار هلال : سبق وان تقدمنا الى وزارة النقل والشركة العامة لإدارة النقل الخاص بمقترحات لتطوير الكراجات وإيجاد بدائل  للعشوائية منها ومقترحات اخرى منها :
1 ــ ايجاد بدائل للكراجات البدائية الحالية وفق تصميم يستوعب حجم خطوط النقل .
2 ــ توفير مختلف الخدمات في هذه الكراجات لتلبية حاجة المواطنين والسواق .
3 ــ قطع داير الفساد المالي والإداري لدى بعض موظفي إدارة النقل الخاص وتحت شعار " لا ضريبة الإ بقانون " . منعا للابتزاز وإلغاء دور الوسطاء .
4 ــ ردم الهوة بين النقابة وشركة إدارة النقل الخاص وتنظيم العلاقة وفق القانون واحترام دور النقابة في عملية التنظيم . وخاصة المشاركة معاً من اجل تنظيم الدورات الثقافية المشتركة .
5 ــ الاحترام المتبادل بين السائقين وموظفي شركة ادارة النقل الخاص .
6 ــ تنظيم ترقيم السيارات وفق الخطوط العاملة منعاً للتداخل وفرض أجور غير مقررة على المواطنين .
والتقت صفحة حياة العمال بالسيد ناهض الشيخ علي عضو الهيئة الإدارية للنقابة للحديث عن العلاقة ما بين النقابة والعاملين في شركات الاتصالات التي عملت منذ عام 2003 ولحد الان .
اكد السيد ناهض ان جميع شركات الاتصالات العاملة في العراق ترفض التعامل مع النقابة رغم الزيارات المستمرة لها لتنظيم عمل اللجان النقابية فيها تحت أعذار واهية وتتصرف بشكل مخالف للقانون وخاصة قانون العمل وقانون الضمان الاجتماعي الذي يطبق على العاملين في القطاع الخاص . فقد رفضت هذه الشركات التعاون او الاستجابة لطلبات تشكيل اللجان النقابية فيما قامت بتهديد العملين بقطع أرزاقهم فيما لو تعاونوا مع النقابة او شكلوا لجانا نقابية وهذه مخالفة واضحة للقانون  . وقد طلبت منا المؤسسات المالية التي قدمت قروضاً لهذه الشركات بإلزام شركات الاتصالات التعاون والتنسيق  مع النقابة اإ انها مع الأسف ترفض بإصرار على عدم التعاون مما سيضطرنا الى تقديم شكاوي ضدها لدى محاكم العمل خلال الفترة القادمة .
كما يوجد لدينا لجان نقابية في بعض المؤسسات الحكومية رغم انها تفرض تطبيق قرار النظام السابق في منع التنظيم النقابي في القطاع العام . وسنواصل الدفاع عن حقوق ومصالح عمالنا في مختلف قطاعات الإنتاج رغم المعوقات التي تواجه التنظيم النقابي .
  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: النقابة العامة لعمال النقل والاتصالات جهود متواصلة من أجل الدفاع عن حقوق ومصالح أعضاءها Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى