مقالات العام

الاتحاد العام لنقابات العمال يوجه نداء لحملة من أجل التعجيل في إصدار قانون عمل مُنصف وعادل


وجه الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق مؤخراً نداء لحملة وطنية من أجل التعجيل في إصدار قانون عمل مُنصف وعادل فيما يلي نصه : 
نــــــــداء                                                                 
من أجل التعجيل في إصدار قانون عمل مُنصف وعادل                  
نحن الموقعون أدناه ، ممثلي جميع قطاعات المجتمع العراقي بما في ذلك النقابات وأرباب  العمل والأحزاب السياسية ، والجماعات الدينية ، ومنظمات المجتمع المدني والبرلمانيين وقادة المجتمع ، ندعو الحكومة والبرلمان الإسراع في إصدار قانون العمل الذي طال انتظاره . 
لقد مر على سقوط النظام السابق أكثر من عشرة سنوات ، إلا أن بعض قوانينه وقراراته لا زالت نافذة إلى الآن ، وهي تُحرم العمال من أبسط الحريات :
ــ أن عمال القطاع العام محرومون من حق التنظيم النقابي والانضمام إلى نقابات العمال .
ــ أن حق المفاوضات الجماعية تكاد تكون مستحيلة للعمال .
ــ  قيام بعض وزارات الحكومة بتهديد النقابات والاتحادات ووضع اليد على أموالها وحظر أنشطتها .
معلوم ان هذه القوانين والقرارات والأوامر الوزارية تعيق المساهمة الفعالة التي يمكن ان تقدمها النقابات الديمقراطية المستقلة للتجربة الديمقراطية الوليدة في العراق .
لذلك نحن الموقعون أدناه نؤيد الحملة العمالية الوطنية وندعو الحكومة ومجلس النواب إلى الإسراع في تشريع قانون عمل مُنصف وعادل يُمكن العمال من :
ــ حق التنظيم النقابي في القطاع العام وتشكيل والانضمام إلى النقابات .
ــ إيجاد أماكن عمل أكثر أماناً .
ــ إلغاء التمييز والمضايقة .
ــ ضمان حقوق المرأة العاملة والمساواة في الأجر وفرص العمل .
ــ تطوير مهارات العمال وتعليمهم من أجل زيادة الإنتاج الوطني العام .
ــ إعطاء العمال حق التفاوض الجماعي لتعديل أجورهم والحفاظ على حقوقهم ومكتسباتهم .
ــ إن تشريع قانون العمل مثبت في الدستور العراقي ودستور منظمة العمل الدولية ، وأن تشريع هكذا قانون يتيح لأعضاء النقابات مساندة ومسائلة نقاباتهم وفق أنظمتها الداخلية دون تدخل سياسي خارجي .
يذكر ان مجلس النواب العراقي قد أتم قراءة القانون مرتين في جلساته الا انه لم يتم إصداره إلى حد ألان بسبب مواقف بعض الكتل السياسية التي عرقلت مناقشته بالإضافة الى تدخل مجلس الوزراء في إلغاء الفصل الخامس عشر الخاص بالتنظيم النقابي للعمال وحقهم في تشكيل والانضمام للنقابات في القطاع العام الذي سبق للنظام الدكتاتوري السابق ان حولهم الى موظفين ليحرمهم من حق التنظيم النقابي بموجب قراره السيىء الصيت 150 لسنة 1987 .
وأوضح مصدر في الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق أن هناك مسودة لقانون " الحقوق والحريات النقابية " قد تم إعدادها من قبل الاتحادات والنقابات العمالية العراقية بالتعاون مع المنظمات الدولية ولجنة العمل والشؤون الاجتماعية في مجلس النواب لعرضها على المجلس لتشريعها " بسلة واحدة " مع قانون العمل الجديد لتتوافق مع معايير العمل الدولية التي تتعلق بقضايا العمل والعمال .
والاتحاد العام يهيب بجميع شرائح المجتمع العراقي عمالاً ومثقفين وأكاديميين واعلاميين ومهنيين ومنظمات مجتمع مدني وغيرهم  نساءاً ورجالاً التوقيع والمساندة والتضامن مع عمال العراق في حملتهم الوطنية من أجل التعجيل في إصدار قانون جديد للعمل يتوافق ومعايير العمل العربية والدولية .
  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: الاتحاد العام لنقابات العمال يوجه نداء لحملة من أجل التعجيل في إصدار قانون عمل مُنصف وعادل Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى