مقالات العام

الخدمة الإجتماعية العمالية ..اعداد /محمود عبد المجيد

الخدمة الاجتماعية هدفها الرئيسى تنمية المجتمعات وذلك عن طريق البحث عن القوى و العوامل المختلفة التى تحول دون النمو والتقدم الاجتماعى مثل الحرمان والبطالة والمرض والظروف المعيشية السيئة التى تخرج من نطاق قدرة الافراد الذين يعانون منها والتى تعمل على شقائهم كما تبحث عن أسباب العلل في المجتمع لكى تتصدى وتكافح هذه الاسباب وتنتق أنسب الوسائل الفعاله في المجتمع للقضاء عليها او التقليل من أثارها والاضرار التى تنتج عنها إلى ادنى حد ممكن . فلسفة الخدمة الاجتماعية في مفهومها فلسفه اجتماعيه اخلاقيه وذلك ان جذور فلسفة الخدمه الاجتماعيه تتصل وترتبط بالدين والنزعه الانسانيه فالذمه الاجتماعيه تستمد فلسفتها من الاديان السماويه والحركات الانسانيه والعلوم الاجتماعيه والطبيعيه والخبرات العلميه للاخصائيين الاجتماعين لذالك نقول ان فلسفة الخدمه الاجتماعيه سبق ظهورها المهنه من قديم الازل .
تعتمدالفلسفه الخدمه الاجتماعيه على الركائز الاساسيه:
• الايمان بقيمة الفرد وكرامته
• الايمان بالفوق الفرديه سواء بين الافراد او االمجتمعات او الجمعيات .
• الايمان بحق الفرد بممارسة حريته في حدود القيم المجتمعيه.
• حق الفرد في تقرير مصيره مع عدم الاضرار بحقوق الغير.
• تؤمن الخدمه الاجتماعيه بالعداله الاجتماعيه بين جنس واخر او بين ديانه واخرى.
• تؤمن بالحب والتسامح .
• تؤمن ان الانسان هو الطاقه الفريده في أحداث التغير الاجتماعى ومن أجل رفاهيته مع المساعده على تأديت الادوار الاجتماعيه التى تعوق القيام بها مثل دور رب الاسره في الانتاج والعمل .

مفهوم الخدمة الإجتماعية العمالية
هناك تعاريف عديدة منها:
- أنها مجموعة المجهودات التي يؤديها الاخصائيون الاجتماعيون في المجالات العمالية، بقصد زيادة تلاؤم العمال مع أجواء ومسؤليات العمل، لرفع كفاءة الانتاج كما ونوعا عن طريق اشاعة العلاقات العمالية السليمة واشباع الحاجات الانسانية للعمال.
- أنها مجموعة المجهودات الفنية التي يقوم بها متخصصون مهنيون بقصد النهوض بناحيتين أساسيتين:
1- معاونة العامل على التفاعل مع البيئة التي يعيش فيها بحيث يكون قادرا على القيام بمسؤولياته.
2- معاونة العامل على رفع الانتاج بما لا يؤثر عليه كطاقة انسانية لها كرامتها.

  الخدمات الاجتماعية في التنظيمات العمالية:
تعرف منظمة العمل الدولية الخدمات الاجتماعية بأنها" المنشآت والتجهيزات والأنشطة المختلفة التي تنشأ للعمال الذين يعملون بأحدى المنشآت أو بفرع من فروع النشاط الاقتصادي أو بمنطقة صناعية بهدف تحسين ظروف البيئة، وإزالة أسباب التوتر وإتاحة الفرص المناسبة للعمال وأسرهم من كافة النواحي، وشغل أوقات الفراغ.وبذلك تهتم الخدمات الاجتماعية العمالية بالعمل على رفع مستوى العمال الصحي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي، مع تهيئة الجو المناسب لخلق التكيف اللازم بين العامل وبيئته التي يعمل فيها، تكيفا يؤدي الى أقصى مايكون من الرضا والكفاية لكل من العامل وصاحب العمل، بل وللمجتمع الذي ينتمي اليه كل منهما.وتشير كذلك الخدمات الاجتماعية العمالية الى نواحي النشاط التى لاتنتج سلعا مادية، ولكنها توجه الى الجماعات العمالية لإشباع حاجات أفرادها المادية والمعنوية، مثل تقديم المساعدات المادية المناسباتية وتنظيم الرحلات في العطل، وقد يقوم بهذه الخدمات أخصائيون من مختلف التخصصات، بما في ذلك الاخصائي الاجتماعي ، للوصول الى تحقيق حصولهم- العمال- على الفائدة القصوى منها.

  أهداف الخدمات الإجتماعية العمالية:
حدد المؤتمر الدولي الثامن للخدمات الاجتماعية عام1956 الذي عقد في ميونيخ أهداف الخدمة الاجتماعية في المنشأة الصناعية فيما يلي:
1- مساعدة العمال على مواجهة الصعوبات النفسية والمادية الخاصة بهم وبأسرهم.
2- المساهة في تحسين العلاقات بين العاملين في المنشأة.
3- معاونة العمال على التكيف مع أحوال المؤسة.
4- معالجة المشاكل المترتبة على إستخدام النساء والأحداث والعمال.
5- المشاركة في تحمل المسؤولية عن ظروف العمل، والعمل على التحسين المستمر لهذه الظروف.
6- توفير مختلف الخدمات الاجتماعية للعاملين والاشراف عليها كالتغذية والانتقالات والترويح...الخ.

 أهم الخدمات الاجتماعية العمالية:
أولا:الخدمات المادية: تشمل
- الخدمات الصحية - خدمات إسكان العاملين - خدمات النقل والمواصلات- - خدمات التغذية - الخدمات التعليمية والتثقيفية- خدمات دور الحضانة - - خدمات للاستفادة من الاجازة السنوية - خدمات الجمعيات الاستهلاكية- - الخدمات الاجتماعية لبعض الفئات الخاصة(العمال الجدد، والنساء العاملات، والعمال المسنين، والعمال المعوقين ).
ثانيا: الخدمات المعنوية: تشمل
- علاقات العمل -التدريب المهني -الأجور(لما لها من أثر في رفع الروح المعنوية والشعور بالانتماء للمنشأة ( .
  أدوار طرق الخدمة الاجتماعية العمالية:
 ــ دور طريقة خدمة الفرد في المجال العمالى:
يحاول اخصائي خدمة الفرد في المجال العمالى أن ينال العامل حقوقه الآتية:
- الحقوق الاقتصادية التى تتمثل في الأجر، العلاوات الدورية، المشاركة في الأرباح، المكا فآت التشجيعية، المعاش، مكافآت الابتكار.
- الحقوق الصحية التى تتمثل في تحديد ساعات العمل الاسبوعية، الاجازات، التغذية،الكشف الدوري، إجراء الجراحات، الأمن الصناعي.
- الحقوق الاجتماعية، المتمثلة في العمل الذي يناسب مؤهلات العامل،الاجازات السنوية، التأمينات الإجتماعية، الحماية من الفصل والتعسف
-الحقوق الثقافية، كالتعليم ومحو الأمية، الاطلاع، البعثات الداخلية، الرحلات العملية...
- الحقوق السياسية التي تتمثل في ممارسة الديمقراطية، الاشتراك في الادارة، حق التصويت...
  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: الخدمة الإجتماعية العمالية ..اعداد /محمود عبد المجيد Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى