مقالات العام

قضية 80 مليون عامل مؤقت حول العالم في ملتقى " العولمة والنقابات "

طالبت شخصيات دولية بسرعة  مواجهة العمالة غير المنتظمة فى معظم دول العالم التى تصل الى نحو 80 مليون عامل مؤقت ، عن طريق تحريك عملية التشريع  بإجراء تعديلات على قوانيين العمل ونشر المعلومات والمعارف الخاصة لتعريف العمال بمصالحهم ولابد ان تكون هناك جهات تراقب هذه العملية الخاصة بالتعامل مع العمالة المؤقتة.وكذلك ان تلعب التنظيمات النقابية دورا فى متابعة مشاكل هذه الفئة من البشر.
خلال اليوم الاول من الملتقى النقابى الدولى  2013 حول العولمة الاقتصادية والنقابات الذي عقد فى بكين الصينية من 3 الى 7 ايلول الجارى و بحضور وفود وشخصيات من معظم دول العالم  . وتحدثت فاليرى شميت ممثلة منظمة العمل الدولية حيث قامت بتعريف الضمان الاجتماعى وقالت انه كل ما يحتاج الانسان من مساعدات وقت الازمات والضغوط الحياتية كالمرض والاصابة  والشيخوخة والانجاب والبطالة . وأضافت ان اتفاقيات وقرارات منظمة العمل الدولية لا تخلو من حث الدول الاعضاء بها على تحقيق الضمان الاجتماعى لمواطنيها وعمالها وتنفيذ الاتفاقيات الدولية ى هذا الشأن لان ذلك حق أساسى من حقوق الإنسان. وأشارت الى ان تحقيق ذلك يتطلب جلوس كافة الاطراف للحوار والنقاش مشيرة الى ان مكاحة الفقر وتعزيز النمو الاقتصادية هو تحقيق مباشر للضمان الاجتماعى ايضا.وتطرقت المسؤلة الدولية الى خطة منظمة العمل الدولية مستقبلا حول تحقيق هذا الحق من خلال عمل دراسات وابحاث جديدة نظريا وميدانيا وتقديم الدعم للدول النامية بالذات.وقال بينج وين انا هناك ما يقرب من 37 مليون نسمة من السكان فى  امريكيا يعانون الفقر ويحتاجون الى الضمان الاجتماعى وهذا نموذج واحد فى جزء من العالم .ودعا الى وضع استراتيجية دولية مشتركة لمواجهة الازمة والضغط على صناع القرار لتنفيذ الضمان الاجتماعى للفقراء فى بلدانهم.ولينجتون شبيهى أشار الى ان 75% من سكان العالم لا يتمتعون بالضمان والحماية الاجتماعية ، وطالب منظمة العمل الدولية لكى تلعب دورا اكبر فى هذا الشأن.وقال ان الضمان الاجتماعى ايضا لابد وان يشمل زيادة الرواتب.وأكد على اهمية وجود صندوق عالمى للحماية الاجتماعية لتنفيذ الضمان الاجتماعى .
ودعا جورج مافريكوس الامين العام للإتحاد العالمى للنقابات  جميع نقابات العمال فى العالم الى القتال والكفاح من اجل رفض التدخل الاجنبى فى دول مثل العراق وليبيا وسوريا ومصر وقال:"موقفنا موحد فنعتقد ان صاحب القرار هو شعب الدولة دون التدخل الاجنبى".جاء ذلك خلال مشاركة مافريكوس فى ملتقى النقابات والعولمة الذي عقد فى بكين الصينية.
وقال رجب معتوق  الامين العام للاتحاد الدولى لنقابات العمال العرب ان الانتفاضات الشعبية فى بعض من الدول العربية قامت منذ عام 2011 منادية ببناء الدولة المدنية وتحقيق العدالة الاجتماعية والتنمية الشاملة  والغاء الفوارق والقضاء على الفقر والبطالة والتهميش .وقال "معتوق" ان هذه المطالب تأخرت وشهدت معوقات بفعل عوامل ذاتية داخلية وخارجية لبعض القوى والاطراف التى تسعى الى ان لا تتم عملية التحول الا بإشرافها مستخدمة بكافة تدخلاتها كافة الوسائل والضغوط التى تصل الى حد استخدام السلاح . وقال ان هذه التدخلات تسببت فى الاعمال الارهابية والاقتتال التى اسقطت الاهداف النبيلة للتحركات الاجتماعية .
  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: قضية 80 مليون عامل مؤقت حول العالم في ملتقى " العولمة والنقابات " Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى