مقالات العام

مؤتمر اتحاد العمل الأمريكي يصدر قراراً بالتضامن ودعم الطبقة العاملة العراقية وحركتها النقابية

تلبية لدعوة من الاتحاد الأمريكي للعمل ومؤتمر المنظمات الصناعية ( AFL – CIO 
 ) شارك السيد هادي علي لفته نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق في أعمال مؤتمره العام المنعقد للفترة  8 ــ 11 / أيلول / 2013 .
بدأ المؤتمر بكلمة رئيس اتحاد العمل الأمريكي رئيس المؤتمر ركز فيها بالهجوم على سلطة رأس المال وأساليب وطرق استغلالها لعموم الشعب الأمريكي حيث يتمتع 1 % من كبار الرأسماليين بنتائج الثروة الوطنية وأنه منذ ثلاث عقود والهجوم متواصل على حقوق ومصالح العمال وعموم الشرائح الاجتماعية بما في ذلك الطبقة الوسطى ، مما يستدعي نضال مجتمعي حقيقي وأن اتحاد العمل الأمريكي منفتح على جميع الشرائح الاجتماعية . وتضمنت كلمة رئيس الاتحاد جمل وعبارات ثورية مها ( نقاتل ، نحارب ، نناضل ، نكافح .. وغيرها أثناء حديثه عن سلطة رأس المال مؤكداً انه " لا يهدأ لنا بال إلى بقلب المعادلة وبحل جذري " . وكانت هذه الروحية سمة عامة لكل المتحدثين من المندوبين بما في ذلك وزير العمل الأمريكي ، وشخصت بشاعة الرأسمالية وسلطة رأس المال التي تتجاوز كل المعايير ولا تحترم القانون وهي أقوى بكثير من سلطة البيت الأبيض .
تركزت أعمال المؤتمر على تنشيط النضال المجتمعي الذي يبدأ من موقع السكن ومع المجالس البلدية وجميع الاتحادات والنقابات المهنية ومنظمات المجتمع المدني وحتى المحاربين القدماء . وأعطى المؤتمر خصوصية لدور الشباب والنساء ، وعبر عن الثقة بالفوز في نهاية المطاف بالعركة مشيراً لأهمية  التضامن الأممي ودور العمال المتنامي في جميع أنحاء العالم .
صدر عن المؤتمر ( 54 ) قرار ضمنها التضامن مع الشعوب والحركات الثورية والنقابية في العالم وبضمنها القرار رقم ( 25 ) بالتضامن مع الطبقة العاملة العراقية وحركتها النقابية وانه سيرسل إلى الحكومة العراقية لإبلاغها به .
واستقبل السيد ريتشارد ترومكا رئيس الاتحاد بالسيد هادي علي لفته ممثل الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق بحرارة مستخدما عبارات أخوية وأعلن تضامن ( 13 ) مليون عامل أمريكي غير المحدود مع عمال العراق وحركتهم النقابية تجاه ما تتعرض له من تدخل حكومي وجهات أخرى في شؤون الداخلية وعلى ضرورة إصدار قانون عمل جديد وفق معايير العمل الدولية  .
وعلى هامش المؤتمر تم اللقاء مع السيدة شارن بورو الأمين العام للاتحاد الدولي للنقابات ( I T U C  ) التي أكدت على تضامن اتحادها الذي يمثل 174 مليون عامل من 156 بلد في العالم مع الطبقة العاملة العراقية وحركتها النقابية ووقعت وعدد كبير من المشاركين في المؤتمر على نداء الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق  المطالب بالإسراع في إصدار قانون العمل ووفق معايير العمل الدولية والكف عن التدخل في شأنها النقابي العمالي .
ونظم المؤتمر الذي شارك فيه مندوبي الاتحادات والنقابات العمالية من ( 135 ) دولة ( 48 ) جلسة عمل  هي عبارة عن ورشات عمل ولجان نقاش ومنتديات وموائد مستديرة بحيث يتمكن أعضاء الاتحادات وشركاء التضامن من تبادل المعلومات والممارسات الفُضلى والاستراتيجيات وخطط العمل حول مختلف المواضيع والتي تشمل الفن في مختلف الأنشطة السياسية وحتى اقتصاد العولمة والتنظيم على أوسع المستويات








  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: مؤتمر اتحاد العمل الأمريكي يصدر قراراً بالتضامن ودعم الطبقة العاملة العراقية وحركتها النقابية Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى