مقالات العام

الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق يشارك في نشاطات المنتدى الاجتماعي العراقي

عقد الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق صباح يوم الجمعة 27 / 9 / 2013 وضمن برنامج المنتدى الاجتماعي العراقي وبحضور عدد من ممثلي المنظمات الدولية المشاركة في المنتدى ندوة عن مسودتي قانون العمل وقانون الحريات النقابية المعروضان على مجلس النواب العراقي  اللذان يراوحان في مكانهما منذ عام 2005 ولحد الأن  نتيجة مواقف ومصالح القوى المتنفذة والمتصارعة على المنافع والمصالح في مجلس النواب العراقي تاركة قضايا الوطن والشعب جانباً رغم المناشدات الوطنية والعربية والدولية للإسراع في إصدار قانون العمل الجديد .
استعرض السادة المشاركون في الندوة أهم مواد مسودة القانون التي تتوافق ومعايير العمل الدولية والمواد التي حذفت من المسودة وأضيف بدلاً عنها دون استشارة الاتحادات والنقابات العمالية العراقية ووجهات نظر منظمة العمل الدولية التي قدمت لوفد مجلس النواب أثناء دعوته الى جنيف لمناقشة مسودة القانون .
كما تمت مناقشة الفصل الخاص بالتنظيم النقابي الذي حذفته الأمانة العامة لمجلس الوزراء بعد ان انتهى من إعداده مجلس شورى الدولة . ومطالبة الاتحادات والنقابات العمالية العراقية بتشريع قانون الحريات النقابية بدلاً من فصل التنظيم النقابي الملغى .
واستعرض المشاركون في الندوة مواقف الاتحادات والمنظمات الدولية في دعمها للحركة النقابية العراقية وتضامنها ومساندتها لها في مواجهة الإصرار على عدم إصدار القانون لحد الان .. وساهم عدد عن الحضور في مناقشة واقع الحركة النقابية والقضايا والصعوبات التي تمر بها الطبقة العاملة العراقية والصناعة الوطنية العراقية .
هذا وتجمعت أعداد من الكوادر النقابية في باحة المركز الثقافي البغدادي للتظاهر دعماً للحملة الوطنية للتعجيل في إصدار قانون العمل الجديد وتم القيام بحملة جمع تواقيع للمواطنين الذين حضروا فعاليات المنتدى الاجتماعي العراقي على نداء الاتحاد العام بهذا الخصوص












  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق يشارك في نشاطات المنتدى الاجتماعي العراقي Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى