مقالات العام

منظمة الإسكوا :البطالة في المنطقة العربية الأعلى عالميا بعدد يناهز 20 مليون عاطل عن العمل

نشر في 5/10/2013 
أظهر التقرير السنوي لمنظمة الإسكوا التابعة للأمم المتحدة أن المنطقة العربية تشهد معدل بطالة يعد الأعلى في العالم، بعدد يناهز 20 مليون عاطل عن العمل، وذلك نتيجة تسارع نمو الطلب على فرص العمل في وقت تعجز الاقتصادات عن توفيرها. وقدرت اللجنة حول التطورات الاقتصادية والاجتماعية في 17 بلدا عربيا حاجة المنطقة العربية إلى توفير مليون ونصف مليون فرصة عمل في العام لاستقبال الوافدين الجدد الى سوق العمل. إذ يشكل الرجال 75% من القوى العاملة التي تتجاوز 100 مليون شخص. هذا، وتواجه المنطقة العربية العديد من التحديات لتحقيق تطلعاتها الإنمائية منها غياب الاستقرار السياسي والاضطرابات الاجتماعية ما يضعف الأداء الاقتصادي في المنطقة .
 وعلى صعيد المنطقة ككل، يشير التقرير إلى أن الإنجازات المحققة على سباق مع مؤشرات تثير القلق، وقد تُبدّدُ ما تحقق. فنحن أمام أرقام تشير إلى معدل بطالة في عام 2013 يفوق المستوى الذي كان عليه في عام 1990. فربع شبابِ العالم العربي وخُمسُ نسائه هم اليوم من دون عمل يوفر لهم عيشاً لائقاً.
وتشير الأرقام كذلك إلى انتشار سوء التغذية بمعدلات لم تشهدها المنطقة من قبل، لتطالَ خمسين مليون شخص، بعد أن كان العدد ثلاثين مليون في عام 1990. وقد اشتدت أزمة المياه في بعض البلدان العربية، حتى باتت تعاني من نقص حاد في مياه الشرب. ولا تزال مؤشرات مشاركة المرأة في العمل السياسي متدنية في معظم البلدان العربية. وإن دلّ ذلك على شيء، فعلى إخفاق في البناء على ما حققته المرأة من مكاسب في التعليم والصحة.
 وعند مقارنة المنطقة العربية بسائر مناطق العالم النامية، نجد أن حالة المنطقة اليوم من حيث الفقر بما كانت عليه قبل ربع قرن، لا نجد تحسناً يُذكر. فنسب الفقر التي تراجعت في مختلف مناطق العالم النامية، بقيت في المنطقة العربية تراوح عند المستوى الذي كانت عليه في عام 1990. وقد حصل ذلك رغم ارتفاع دخل الفرد خلال تلك الفترة، مما يشير بخلل في توزيع مكاسب التنمية، قد يَذهبُ بكل استقرار سياسي واجتماعي. وفي الواقع أكثرُ من دليل.
   يدعو التقرير إلى اعتماد نموذج إنمائي جديد يتجاوز الأفق الاقتصادي الضيق فيلتمسُ الترابط بين الاقتصادي والاجتماعي والسياسي في تشخيص العلة، وفي وصف العلاج. ولعلّ أهمَّ أدوات العلاج إصلاحُ نظم الحكم، الذي لم يحظَ باهتمام كاف في إطار الأهداف الإنمائية للألفية. ولعل غيابَ هذا البعد عن أهداف الألفية يفسر الظاهرة التي شهدناها مؤخراً، وقد بدت في حينها محيّرة لذوي الأفق الاقتصادي الضيق. فالبلدانُ التي سجلت أهم الإنجازات في تحقيق أهداف الألفية، كانت هي ذاتُها التي عصفت بأنظمتها موجاتٌ شعبية بأعدادٍ ومشاهدَ غيرِ مسبوقة تطالب بالتغيير في نظم الحكم، وبعقد اجتماعي وسياسي جديد يكرّس الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية.

  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: منظمة الإسكوا :البطالة في المنطقة العربية الأعلى عالميا بعدد يناهز 20 مليون عاطل عن العمل Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى