مقالات العام

برنامج العمل الذي أقره السيمينار النقابي اليساري الاول في البلدان العربية المنعقد في العراق- أربيل للفترة 24-26 تشرين الأول/2013

بعد مناقشات مستفيضة ودراسة معمقة لأوراق العمل المقدمة من قبل الأحزاب الشيوعية واليسارية أكد المجتمعون أن اليسار عموما، واليسار في البلدان العربية تحديدا ، يمر في منعطف تاريخي هام، ولكنه لن يستطيع استعادة جماهيريته من دون ان يقف وقفة تحليلية جادة يراجع فيها مساره ويجدد اساليبه النضالية وخطابه السياسي، ويبتعد عن المفاهيم والمصطلحات الملتبسة والمثيرة للجدل بين الجماهير، وان يستند الى الواقع الملموس وخصوصية كل مجتمع عند الاسترشاد بالماركسية كمنهج ومرشد للنضال، الى جانب الاعتماد في عضوية احزابه وقياداتها على العناصر الشابة من كلا الجنسين، ومواكبة التطور التكنولوجي والعلمي. كما نحتاج في مثل هذا المنعطف التاريخي الى بناء تحالفات وجبهات واسعه بين القوى اليسارية والوطنية والديمقراطية في بلداننا وعلى المستويين العربي والاممي . ان حجم القوى اليسارية والديمقراطية واسع وكبير، وعلينا العمل والنضال من اجل ان يكون دورها وتأثيرها بمستوى هذا الحجم.
وعلى مدى ثلاثة أيام من النقاش توصل المجتمعون الى برنامج عمل مرحلي ينسجم والمهمات التي تواجه اليسار في الحركة النقابية :
1- تشكيل لجنة تنسيق تضم قيادات نقابية عمالية من اليساريين والديمقراطيين في بلداننا العربية تقوم بمتابعة سير العمل النقابي و تنسيق الجهود والمواقف المشتركة ومتابعة الأوضاع العمالية في البلدان العربية ومواصلة البحث وتقديم المقترحات ورسم خطه متكاملة وتوسيع آليات ومديات التعاون اليساري المشترك في هذه الميادين النضالية الهامة .
2- التضامن مع نضالات الطبقة العاملة والنقابات العمالية بشتى الوسائل ، والدعم الكامل من أجل سن قوانين عمل تنسجم مع المعايير والمواثيق الدولية للعمل النقابي .
3- الاستفادة من كل الوسائل الديمقراطية والقضائية لفضح الفساد.
4- تحقيق التنسيق الملموس والمباشر بين الكوادر النقابية العمالية اليسارية المنضوية ضمن كافة الأطر النقابية والدولية للنقابات من خلال اللقاءات الدورية المنتظمة لتبادل الخبرات والتجارب النضالية في عملنا النضالي، وتحليل واقع الحركات النقابية في البلدان العربية ودورنا فيها والاتفاق على توجهات نضالية من اجل ان تكون الحركة النقابية العمالية في بلداننا حركه نضالية تسهم في مهام الثورات الوطنية الديمقراطية ولتقوم بدورها في تعبئة الجماهير العمالية ضمن خط نضالي يزاوج بين الاصلاح والتغير وبين النضال السياسي والنضال الاجتماعي وصولا الى تحقيق الحرية والاصلاح السياسي الديمقراطي والعدالة الاجتماعية .
5- انشاء موقع الكتروني يساري يعنى بالشأن النقابي العمالي يتم فيه تداول الاخبار والتجارب النقابية العمالية وينشر المقالات والدراسات التي تسهم في تطوير العمل النقابي.
6- تشجيع العناصر العمالية الشابة من كلا الجنسين للانخراط في النقابات العمالية كمهمة نضالية ملحة لتحقيق مساهمة اليسار في الحركة النقابية العمالية على نحو ملموس وفعال مع الاستعانة بالنقابيين من ذوي الخبرة والكفاءة .
7- اصدار كراسات و اقامة دورات نقابيه للثقيف ورفع مستوى الوعي الطبقي والسياسي و النقابي لدى العمال النقابيين من كلا الجنسين .
8- ايجاد طرق وابتداع وسائل لانتزاع شرعية تأسيس نقابات واتحادات نقابية عمالية جديدة في حال تعذر الانضمام الى الاتحادات الرسمية والمشهرة قانونيا ، و فرضها كأمر واقع حتى تنتزع شرعيتها القانونية.
9- الضغط السياسي والاعلامي على الحكومات العربية من اجل التزامها بالاتفاقات الدولية والغاء جميع القيود على الحركات النقابية وفقا للمعايير الدولية.
10- العمل على بناء نقابات مهنية ديمقراطية مستقله تعمل على محاربة التأثيرات والعصبيات الحزبية الضيقة والطائفية والقبلية ،والتصدي للتدخلات الحكومية .
11- التحرك الفاعل والنشط في الاوساط الجماهيرية لمنتسبي النقابات والعمل على تبني مطالبها والدفاع عن حقوقها ومصالحها التي تشكل الهدف الاساسي من تشكيل النقابات.
12- الحرص على صيانة وحدة النقابات وعدم تفتيتها كهدف هام وراسخ ، والاستفادة من كافة الوسائل والاليات المتاحة لمواجهة الخروقات والتجاوزات التي تمارسها بعض الاطراف الحزبية والطائفية والقبلية والحكومية بحق العمل النقابي .
13- الدعوة العامة للمشاركة الواسعة في الانتخابات النقابية لاختيار العناصر الوطنية المؤهلة لتعزيز دور النقابات في عملية التطور الديمقراطي والتنموي في البلاد.
14- اهمية استقلالية النقابات وان يكون دور اليسار تفعيل عمل النقابات دون ادلجتها .
15- توثيق الصلات مع منظمات المجتمع المدني والبحث عن نقاط التقاء من أجل عمل مشترك.
16- ضرورة القيام بدراسة تأثير التطور التكنلوجي على بنية الطبقة العاملة والمشاكل المترتبة على ذلك مثل البطالة ، والفقر، وكيفية الاستفادة من هذه الطاقات في عملية البناء والتنمية.
17- توثيق العلاقات الأممية من أجل تبادل الخبرات وتحقيق التضامن الدولي.
18- دعم نضال العمال والمهنيين الفلسطينيين على أرض فلسطين المحتلة وكافة البلدان العربية من أجل حقهم في العمل عبر اصدار تشريعات قانونية وتفعيل دور الإتحادات النقابية الفلسطينية على أسس ديمقراطية لتحقيق مطالبهم في مواجهة الإحتلال وسياسته التعسفية.
السيمينار النقابي اليساري الاول في البلدان العربية
اربيل 24-26تشرين ألأول/2013


  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: برنامج العمل الذي أقره السيمينار النقابي اليساري الاول في البلدان العربية المنعقد في العراق- أربيل للفترة 24-26 تشرين الأول/2013 Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى