مقالات العام

بيان صادر عن الاتحاد العام لنقابات عمال العراق من أجل الدفاع عن لقمة العيش لشعبنا وعمالنا وكادحيه


  
بيان صادر عن
الاتحاد العام لنقابات عمال العراق
من أجل الدفاع عن لقمة العيش لشعبنا وعمالنا وكادحيه
يا بنات وأبناء شعبنا
يا جماهير شعبنا الأبي

تتواصل الأزمات التي فرضت على أبناء وطننا وشعبنا وكادحيه ، بمختلف انتماءاتهم في خلق ظروف معيشية غاية في الصعوبة والتعقيد نتيجة التخبط في السياسات الاقتصادية والاجتماعية والصحية ، وفي ظل تزايد أنتشار جائحة كورونا بين أبناء شعبنا لأسباب عدة منها الضعف الواضح في توفير مستلزمات الوقاية والمعالجة والتوعية بمخاطر هذا الوباء ، ومن دون معالجة الآثار الاقتصادية لحظر التجوال على عموم المواطنين والقطاع الخاص والكسَبه، وعدم تخصيص مبالغ مالية لدعمهم ولضمان استقرار السوق وأسعار المواد الغذائية والسلع والخدمات .
كما انه لم يتم تقديم تعويضات للإجراء اليوميون والكسبة وذوو الدخل المحدود، وتجاهل أوضاع الشرائح المجتمعية الفقيرة، التي يدفع بها إلى التمرد على الإجراءات الوقائية، و يزيد من مخاطر الوضع الصحي في البلد، وإنعدام تأمين مضلة التأمين الاجتماعي لهم . وعدم توفير أعلى درجات السلامة في مواقع العمل ، وخاصة في القطاعات المهنية التي يكون فيها العمال أكثر تعرضا لعدوى هذا الوباء ، من ذلك العاملين في قطاع الصحة وغيره .
أن الاتحاد العام لنقابات عمال العراق ،يؤكد على أن الأزمة الاقتصادية والمالية التي تمر بها بلادنا لم تكن مفاجئة، بل وكانت متوقعة نظرا لسوء الإدارة الاقتصادية والمالية في البلاد، وبسبب تغييب الرؤية الواقعية إلى التنمية الاقتصادية والمجتمعية بشكل عام، من طرف الحكومات المتعاقبة منذ عام 2003. وتحميل المواطنين أعباء الأزمة الاقتصادية والوبائية الراهنة، والتي هي نتيجة الفساد، والسياسات الاقتصادية الفاشلة، يتطلب من الحكومة العمل على ضرورة ان تجد معالجات تضمن لهم احتياجاتهم. وعدم تحميل المتقاعدين والعمال والموظفين وملايين العاملين خارج قطاعات الدولة، عبء الأخطاء الاقتصادية المتراكمة، خصوصا وأن العديد من العاملين في المهن الحرة وهم الأغلبية، اضطروا للتوقف عن ممارسة أعمالهم وتوقفت مصادر رزقهم في الظروف الراهنة ، وأن الخطر بات يهدد الجميع، ولا بد للدولة أن تراعي ضمن إجراءاتها أحوال المواطنين لتجنيبهم أعباء خلل الأداء والسياسات الاقتصادية الذي طال لسنوات، ووفر مناخا آمنا للفاسدين والمتلاعبين بالمال العام، وتسبب بالاستحواذ على ما يزيد عن 200 إلى 300 مليار دولار، فضلا عن فشل المشاريع الخدمية والتردي في الجوانب المهمة والحيوية أن الاتحاد العام لنقابات عمال العراق ، إذ يطالب حكومة السيد الكاظمي بتنفيذ وعود منهاجها الحكومي، والاستجابة إلى حاجات المواطنين وتوفير الأمن والخدمات والعيش الكريم لهم، مؤكدا أهمية أخذ عامل الزمن بعين الاعتبار عند اتخاذ الخطوات التنفيذية، وضرورة توفر العزم والحزم في معالجة الملفات الملحة، وحسن إدارتها ومواجهة معوقاتها. ويدعو إلى إقامة حوار اجتماعي موسع تشارك فيه الاتحادات والنقابات العمالية والمهنية وأصحاب العمل ومنظمات المجتمع المدني حتى يكون لما ستتخذه الحكومة من إجراءات من فاعلية ومن ضمانات حسن التنفيذ والمتابعة .
الحياة الحرة الكريمة لشعبنا وعمالنا وكادحيه
الاتحاد العام لنقابات عمال العراق
بغداد 8 / حزيران /2020

  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: بيان صادر عن الاتحاد العام لنقابات عمال العراق من أجل الدفاع عن لقمة العيش لشعبنا وعمالنا وكادحيه Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى