مقالات العام

اللجنة التحضيرية للحملة المطالبة بالتصديق على الاتفاقية رقم 190 لسنة 2019 تسليم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بيان الحملة العالمية

 

اللجنة التحضيرية للحملة المطالبة بالتصديق على الاتفاقية رقم 190 لسنة 2019

تسليم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بيان الحملة العالمية



قامت اليوم  الأربعاء 25 / 11 / 2020 ممثلات عن اللجنة التحضيرية الأختين علياء حسين وسميرة ناصر من اتحادنا العام ، الاتحاد العام لنقابات عمال العراق ، بتسليم مكتب السيد وزير العمل والشؤون الاجتماعية رسالة الحملة العالمية   للمطالبة بتصديق الحكومة العراقية على الإتفاقیة الجدیدة لمنظمة العمل الدولیة رقم 190 بشأن العُنف والتحرّش في عالم العَمل خال من العنف والتحرّش، بما في ذلك العُنف والتحرَش على أساس نوعِ الجنس .وفيما يلي نص الرسالة العالمية :

الأستاذ د . عادل الركابي المحترم

وزير العمل والشؤون الاجتماعية

تحية وتقدير

نیابةً عن الاتحاد العام لنقابات عمال العراق  أكتبُ إلیكم لأحث  حكومة  جمهورية العراق لإتخاذِ خطواتٍ رَسمیة للمُصادقة على الإتفاقیة الجدیدة لمنظمة العمل الدولیة رقم 190 بشأن العُنف والتحرّش في عالم العَمل .

الاتفاقية 190 والتوصية 206 ھي أول معاییر قانونیة دولیة تعترف على وجه  التحدید بحق كل شخص   في عالم عمل خال من العنف والتحرّش، بما في ذلك العُنف والتحرَش على أساس نوعِ الجنس .

تُعرّف الإتفاقیة مصطلح العُنف والتحرّش تعریفاً واسعاً , والذي لا یتضمن فقط العُنف الجسدي واللفظي فحسب , بل أیضاً المخاطر النفسیة والإجتماعیة , ومُمارسات العَمل التعسفیّة . تَحمي الإتفاقیة جمیع العاملین في الإقتصاد المُنظّم وغیر المُنظّم , بمن فیھم المُتطوعون والمُتدربون والضالعون في التدرب والتلمذة الصناعیة , وتحدد بوضوح دور الحكومات والشركاء الاجتماعیین في منع ، التصدي ومُعالجة العٌنف والتحرّش , وھذا یَشمل الحمایة من عُنف وتحرّش الطرف الثالث ، فضلاً عن الحمایة من آثار العنف المنزلي في عالم العَمل .

  فإن المصادقة على الإتفاقیة رقم 190 والتوصية 206 ،  سیكون من الأمور  تحت أي ظرف من الظروف ,

المُلحة لمُعالجة العنف والتحرّش في عالم العمل . ولا سیما انتشار العنف على أساس نوع الجنس , على الرغم من أن وباء كوفید -19 أدى إلى ظھور حالة جدیدة مُلحّة . لقد شھدنا زیادة غیر مقبولة في العنف والتحرّش ضد العمال  الذین یُعتبرون "أساسیین" مثل العاملین في مجال الصحة والرعایة وعمال التجزئة الغذائیة وعمال النقل . كما شھدنا زیادة مقلقة في حالات العُنف المنزلي في جمیع أنحاء العالم بسبب تأثیر تدابیر الحجر الصحي  .

 الإتفاقیة رقم 190 والتوصية 206  حددت خطوات واضحة یمكن للحكومات والشركاء الاجتماعیین اتخاذھا للتخفیف من  آثار العنف المنزلي، بما في ذلك عندما یكون المنزل مكان العمل . وكما ھو مقترح في المادة 18 من التوصية  206 ، یمكن أن تكون ھذه التدابیر:  

ـــ إجازة لضحایا العنف المنزلي؛

ـــ ترتیبات عمل مرنة وحمایة ضحایا العنف المنزلي؛

ـــ حمایة مؤقتة من الطرد لضحایا العنف المنزلي،

ـــ إدراج العنف المنزلي في عملیات تقییم مخاطر مكان العمل؛

ـــ نظام إحالة إلى تدابیر التخفیف العامة فیما یتعلق بالعنف المنزلي، حیثما وجدت؛

ـــ استثارة الوعي بآثار العنف المنزلي .

وفي حین أن اھتمام الحكومات ھو بالضرورة إنقاذ الأرواح وسبل العیش المُھددة من ھذا الوباء غیر المَسبوق , فإننا نحث الحكومة العراقية على النظر في المصادقة المُبكرة على الاتفاقية 190 وتنفيذها كجزء لا يتجزأ من تدابير الاستجابة للحد من آثار ھذا الوباء .

ونُرحب بفرصةِ مواصلةِ مُناقشةِ ھذه المسألة بمزید من التفصیل في وَقتِ یُناسبكم .

مع خالص التقدیر ،

اللجنة التحضيرية

للحملة المطالبة بالتصديق على الاتفاقية

رقم 190 لعام 2019

 

  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: اللجنة التحضيرية للحملة المطالبة بالتصديق على الاتفاقية رقم 190 لسنة 2019 تسليم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بيان الحملة العالمية Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى